الثلاثاء 28 مايو 2024

«حقوق الإنسان والمواطنة»: الحوار الوطني بارقة أمل تؤتي ثمارها بمختلف المناحي

المستشار جمال التهامي

تحقيقات11-9-2022 | 13:27

إسراء خالد

قال المستشار جمال التهامي، رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، إن القضايا التي تحتاج لطرحها من قبل لجنة حقوق الإنسان بالحوار الوطني كثيرة ومتشعبة.

وأوضح التهامي، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن استراتيجية حقوق الإنسان التي نادى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا تبلور كل ما يحتاج إليه الإنسان من كافة المناحى سواء المأكل أو المشرب أو التعليم أو الصحة أو حق الحياة بشكل عام  وغيرها من الحقوق الآخرى، فلا يقتصر مفهوم حقوق الإنسان على الحق في الرأي والتعبير فقط.

وأضاف: «يتعين من خلال جلسات الحوار الوطني أن نعمق مفهوم حقوق الإنسان لدى المواطن المصري ولدى العالم أجمع من خلال حوار وطني موضوعي تشترك به جميع القوى السياسية والمدنية والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات وغيرها من كافة أطياف الشعب؛ حتى يصبح مفهوم حقوق الإنسان معلوم لدى الجميع».

ونوه بأن الاهتمام بحقوق الإنسان يعكس تطبيق الجمهورية الجديدة أعلى معايير حقوق الإنسان على مستوى العالم، فمصر أصبحت سابقة بمعايير حقوق الإنسان مقارنة بعدد من البلدان الأوروبية التي تتشدق بأنها تطبق معايير حقوق الإنسان، إلا أنها في الحقيقة تضيق تلك الحقوق حتى أصبحت تقتصر في بعض الدول على الحق في التعبير عن الرأي فقط.

وتابع رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة: «من المنتظر أن يكون الحوار الوطني بارقة أمل ويأتي بمخراجاته بكافة المناحي، سواء المحور الاقتصادي أو الاجتماعي أو المحور السياسي، فلن تقتصر على حقوق الإنسان فقط».

الحوار الوطني

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني عقد أمس السبت 10 سبتمبر 2022، سادس اجتماعاته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لاستكمال مناقشة واستعراض أسماء مقرري اللجان الفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان، والنظر في المحاور الرئيسة الثلاثة (السياسي، الاقتصادي، والمجتمعي)، في إطار الجلسات التحضيرية التي بدأت منذ إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرة الحوار الوطني في إطار المشاركة الوطنية الفعالة، وتمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار، بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصري.