الثلاثاء 14 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. رحلة صالح سليم القصيرة إلى أوروبا

صالح سليم

ملاعب الهلال11-9-2022 | 15:37

أنس مصباح

تحل اليوم الأحد، ذكرى ميلاد صالح سليم، الرئيس الأسطوري للنادي الأهلي والذي رحل عن عالمنا عام 2002، حيث يبقى المايسترو أحد الرموز التاريخية ليس فقط للقلعة الحمراء ولكن للكرة المصرية بشكل عام.

ويحتفظ صالح سليم، بمكانة خاصة لدى جمهور الأهلي، نظرًا للدور التاريخي له كلاعب وكإداري، وصل لمنصب الرئيس، والدور الذي قام به لترسيخ قيم ومبادئ القلعة الحمراء وهي التراث الأهم للنادي الذي يعظم من صورته الذهنية.

ولد صالح سليم في مثل هذا اليوم عام 1930 وذلك في حي الدقي بالجيزة، حيث بدأت رحلته مع كرة القدم التي مارسها لأول مرة مع فريق مدرسة السعيدية قبل أن يلتحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944 وتستمر مسيرته داخل القلعة الحمراء لمدة أكثر من 55 عاما شغل فيها جميع المناصب لاعبا و مديرا للكرة وعضوا بمجلس الإدارة قبل أن يجلس على كرسي الرئاسة في نادي القرن ويصنع مجدا لن ينسى.

وخلال أكثر من 55 سنة عاشها صالح سليم داخل النادي الأهلي لاعبا أو إداريا أو رئيسا للنادي تمكن المايسترو من تحقيق العديد من الأرقام التاريخية من أبرزها حصد 25 بطولة كرئيس وهو أكبر عدد بطولات استطاع أن يحققه رئيس مجلس الإدارة عبر تاريخ الأهلي.

وفي عام 1963 احترف المايسترو في الدوري النمساوي ضمن صفوف فريق جراتس وحقق معه نتائج طيبة ساعدته على البقاء في الدوري هناك محتلا المركز الخامس بعدما أحرز تسعة أهداف منها ستة أهداف في لقاء واحد مما جعل الجمهور هناك يطلقون عليه الفرعون المصري.

ولكن لعدم قدرته على التكيف مع الغربة والمعيشة في أوروبا عاد المايسترو بعد مرور أربعة شهور من سفره كأول محترف مصري يتلقي عرضا من نادي أجنبي للاحتراف في صفوفه.

Dr.Radwa
Egypt Air