السبت 20 ابريل 2024

أمين «البحوث الإسلامية» يلتقي وفدا متخصصا في علوم الآثار بـ«عين شمس»

جانب من اللقاء

دين ودنيا11-9-2022 | 18:22

نعمات مدحت

التقى الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار الأسبق، والدكتور أحمد الشوكي، وكيل كلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتور إيمان نصير، مدير معهد البرديات والنقوش بجامعة عين شمس، والدكتور عبد الرازق النجار، أستاذ الآثار بجامعة عين شمس، بحضور الدكتور إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات، الدكتور أحمد عبد البر، مدير مركز الأزهر العالمي للفلك الشرعي وعلوم الفضاء بالمجمع؛ لبحث سبل التعاون المشترك في مجال المخطوطات المتعلقة بالفلك الشرعي.

وقال الأمين العام إن هذا اللقاء يأتي في إطار جهود مجمع البحوث الإسلامية، ضمن توجيهات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بالتركيز على التعاون الفعّال والمثمر مع جميع المؤسسات والهيئات والوزارات بالدولة، من

خلال عقد بروتوكولات تعاون تسهم بشكل فاعل في تحقيق معدلات تنمية على مختلف المستويات والمجالات؛ بما يحقق رسالة الأزهر العلمية وينعكس على دوره المجتمعي خاصة فيما يتعلق بالتوعية بالقضايا المهمة.

أضاف عيّاد أن اللقاء تناول التعاون في مجال التراث الإسلامي الفلكي للمخطوطات من حيث التأصيل والتحقيق والحفظ، بالإضافة إلى بحث إمكان عقد مؤتمر علمي عن تطور الآلات والعلوم الفلكية عبر العصور، وتنفيذ مجموعة من الأنشطة وورش العمل في هذا الإطار.

فيما أعرب الدكتور ممدوح الدماطي، عن بالغ شكره وتقديره لمؤسسة الأزهر الشريف بقيادة "الطيب" على ما تقدمه من جهود علمية في هذا المجال وهو ما يكشف عن عظمة رسالة الأزهر ودوره علمائه الأفاضل في مختلف العلوم والتخصصات.

كما أكد وزير الآثار الأسبق، أهمية هذا التعاون العلمي بين المؤسسات والمراكز البحثية وهو ما يكشف عن وعي بأهمية القضايا البحثية التي يتم التعرض لها وتحتاج إلى تكامل بين الجميع للخروج برؤى تحقق صالح الوطن وتخدم المجتمع وتثري المعارف لدى الجميع.