الخميس 20 يونيو 2024

في ذكرى ميلاد مؤسس مسرح مصر.. أبرز المحطات الفنية في حياة أشرف عبد الباقي

اشرف عبد الباقي

فن11-9-2022 | 20:11

سلمى السيد

ولد الفنان أشرف عبد الباقي في شبرا، 11 سبمتمبر 1963، التحق بكلية التجارة جامعة عين شمس، وقدم في ذلك الوقت العديد من المسرحيات مع فرقة كلية التجارة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك في 80 مسرحية بين عامي 1979 و1984، اكتشفه المخرج هاني مطاوع، في مسرحية خشب الورد، وأهله رأفت الميهي لدخول السينما.

بدأ الفنان أشرف عبد الباقي، مشواره مع السنيما، 1988، ثم استكمل مسيرته الفنية وشارك في العديد من الأفلام، منها سيداتي آنساتي، جحيم تحت الماء، تحقيق مع مواطنة، هرم للإيجار، خميس هريدي، اللعب بالنار، سائق تاكسي، المغتصبون، الغفير أبو سريع، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، إلى آخرمشاركة له في فيلم عمهم، المطروح يوليو 2022، بطولة محمد إمام، أحمد الفيشاوي، محمود حميدة، محمد سلام، سيد رجب وهنا الزاهد.

كما شارك أشرف عبد الباقي، في العديد من الأعمال الدرامية، منها نظرية الجوافة وأمنا الغولة وبني آدمين من عصر التنين، الزناتي مجاهد، مش ألف ليلة وليلة، أبو ضحكة جنان، شارع السعادة، ومن غير ميعاد، حكايات زوج معاصر، والقنفد والصبر في الملاحات.

كما قدم الفنان أشرف عبد الباقي، العديد من البرامج، منها برنامج قهوة أشرف، عيش الليلة، والتياترو والفوازير.

وحقق نجاحًا كبيرًا في سلسلة مسرحيات تياترو مصر، التي حصدت ملايين المشاهدات وعرض موسمين من تياترو مصر، على شبكة تليفزيون الحياة.

وكان للفنان أشرف عبد الباقي دور كبير في شهرة العديد من الفنانين، أبرزهم علي ربيع ودينا محسن وحمدي المرغني ومحمد أنور وأوس أوس وإسراء عبد الفتاح.