الأحد 5 مايو 2024

خبير اقتصادي يشيد باستخدام البطاقات المصرفية الروسية «ميزة» بالروبل في مصر

علاء قمر الخبير الاقتصادي

اقتصاد12-9-2022 | 12:44

دار الهلال

أشاد علاء قمر الخبير الاقتصادي بقرار تفعيل استخدام البطاقات المصرفية الروسية «ميزة» بعملة الروبل في البلاد، في إطار الخدمات المقدمة للسائح الروسي، وذلك من خلال ربط شبكة المدفوعات الوطنية ميزة مع الشبكة  الروسية، بحيث يستطيع السائح الروسي استخدام البطاقة الإلكترونية داخل مصر. 

ووصف الخبير الاقتصادي ذلك القرار بالصائب على الرغم من تأخر القرار لسنوات، وهناك دول قامت بذلك واستفادت كثيرا من تشجيع السياحة الروسية وهو ما يتبعه جذب السياحة الروسية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة خاصة مع قدوم فصل الشتاء، بالإضافة إلى التعاون التجاري الكبير بين البلدين خاصة مع اتفاق الجانبين المصري والروسي على تحديث اتفاقية المنطقة الحرة للتجارة البينية في بورسعيد.

وأكد قمر أن هذا القرار يدعم بشكل كبير الاقتصاد المصري الفترة المقبلة خاصة مع تزايد أعداد السياحة الروسية خاصة مع قدوم فصل الشتاء، وتوسيع نطاق التعامل بالعملات الأجنبية، وإضافة الروبل لسلة العملات، لافتا إلى أن ربط الجنيه المصري بسلسة عملات أجنبية كفيل بالقضاء على أزمة الدولار وسعر صرفه.

وشدد الخبير الاقتصادي، على ضرورة توسيع النطاق الخاص بالتعامل باليوان الصيني الفترة المقبلة في التعاملات التجارية خاصة في ظل التبادل التجاري الواسع مع الجانب الصيني، مضيفا أن حجم التجارة مع الجانبين الروسي والصيني يجعل من الممكن اعتماد الجنيه المصري والروبل واليوان الصيني في التعاملات التجارية معهم.

ولفت قمر إلى ضرورة وجود اتفاقية تبادل عملات مع روسيا أو تعامل مباشر مع العملات المحلية أو آليات ترتبط بتشجيع دخول المنتجات المصرية للسوق الروسية مقابل دخول منتجات روسية للسوق المصرية.