الأحد 19 مايو 2024

رئيس وزراء فلسطين: التصعيد الإسرائيلي وصفة لانفجار "كبير" والاحتلال لم يُبق شيئًا من "أوسلو"

رئيس وزراء فلسطين

عرب وعالم12-9-2022 | 14:05

دار الهلال

 قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، إن التصعيد الإسرائيلي الحالي ما هو إلا وصفة لانفجار كبير تغذيه إسرائيل بمختلف أحزابها كدعاية انتخابية.

وأضاف اشتية - خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته - أن "الاختباء وراء غياب الأفق السياسي، وانشغال العالم في أوكرانيا، والتوجه نحو الانتخابات في إسرائيل، لا يمكن أن تكون غطاء لجرائم الاحتلال، وعلى العالم أن يفيق وينظر إلى ما تقوم به إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني المظلوم المحتل، مؤكدا أن هذا الشعب صامد، ولن يخضع، ولن يستسلم حتى دحر الاحتلال".

وقال إن "إسرائيل لم تبق شيئا يذكر من اتفاق أوسلو، وألغت معظم بنوده، وضربت بها عرض الحائط، وألغت الشق السياسي والاقتصادي، والجغرافي، وامتنعت عن التفاوض على قضايا الحل النهائي، واستمرت بإجراءاتها الأحادية، وعنوان ذلك الاستيطان، واستمرت في اقتطاعاتها المالية بما هو مخالف للاتفاق، وأوقفت الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى التي كان من المفترض أن تضم كريم يونس وإخوة آخرين، والأسرى المرضى، بما هو مخالف للاتفاق"، مؤكدا أن "إسرائيل خرقت، بل ألغت معظم بنود الاتفاقات الموقعة معنا، وهذا الأمر يدعونا إلى التوقف كثيرا عنده ومراجعة ذلك".

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن "إسرائيل تدعي أمام العالم أنها تريد تعزيز مكانة السلطة، إلا أن ما تقوم به إسرائيل هو عمل مستمر لتدمير السلطة، والمس بمؤسساتها".

وتابع رئيس الوزراء الفلسطيني: "الحصار على غزة يجب أن ينتهي، والعدوان على القدس يجب أن يتوقف، والاستيطان يجب أن يتوقف، هذا ما يريده شعبنا، وهذا ما نريد.