السبت 18 مايو 2024

الرئيس يبدأ أول زيارة رسمية.. العلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر فى تصاعد مستمر

مصر وقطر

اقتصاد13-9-2022 | 13:19

فيرونيكا مجدي

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة الدوحة، اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تستمر يومين، تعد الأولى من نوعها، تلبية للدعوة الموجهة إليه من شقيقه الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الزيارة تأتي تتويجا للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين الشقيقين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة. 

ومن المقرر أنه خلال زيارة الرئيس أن يبحث مع شقيقه أمير دولة قطر، أهم محاور العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلا عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

التبادل التجاري بين مصر وقطر

  • وصل التبادل التجاري بين البلدين، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفعت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر خلال الربع الأول من العام المالي (2021-2022) بنسبة 4.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ، فإن قيمة الاستثمارات القطرية في مصر بلغت في الربع الأول من العام المالي "2021-2022" إلى 121.8 مليون دولار مقابل 116.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي .
  • فقد قفزت قيمة التبادل التجاري بين مصر وقطر إلى 44.8 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 25.4 مليون دولار خلال عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 76.4%.
  •  كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى قطر نحو 4.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 395 ألف دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 1049.1%، وسجلت قيمة الواردات المصرية من قطر 40.3 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 25 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 61.1%، وفقا للبيان.
  • وعن تحويلات المصريين العاملين في قطر، فقد أظهرت البيانات، أنها ارتفعت إلى 1.34 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020 بزيادة قدرها 4.3% عن العام المالي السابق، بينما بلغت تحويلات القطريين العاملين في مصر 2.8 مليون دولار في 2019-2020، مقابل 4.9 مليون دولار في 2018-2019 بانخفاض 43.5%.

العلاقات الاقتصادية المصرية القطرية

- فى 24/6/2022  قام د. محمد معيط وزير المالية، ونظيره القطرى على بن أحمد الكواري، بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتى المالية بالبلدين، على هامش منتدى قطر الاقتصادى، تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون المشترك، وتنسيق الرؤى والمواقف والسياسات المالية على المستوى الثنائى، وفى المحافل الدولية، وتبادل الخبرات فى المجالين الضريبي والجمركي، والسياسات المالية أيضًا بالبلدين.

- وفى 20/6/2022 عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءً موسعاً مع أحمد بن محمد السيد وزير الدولة القطري للمناطق الحرة تناولت استعراض مقومات وإمكانيات المناطق الحرة بالبلدين والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في هذا الصدد وذلك في إطار زيارتها الحالية للعاصمة القطرية الدوحة .

- فى 20/6/2022عقدت نيفين جامع لقاءً موسعاً مع رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم استعرضت فرص الاستثمار بالسوق المصري والمشروعات الحالية والمستهدفة للشركات أعضاء الرابطة في مصر ،تناول اللقاء الترتيب لزيارة وفد رابطة الشركات القطرية إلى مصر خلال الفترة القريبة المقبلة للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، مشيرة إلى أنه تم التباحث مع الشركات أعضاء الرابطة بشأن إمكانيات إنشاء فندق بمدينة دمياط للأثاث باستثمارات قطرية .

- فى 20/6/2022عقدت نيفين جامع لقاء موسعاً مع منصور بن إبراهيم رئيس جهاز قطر للاستثمار تناول استعراض القطاعات والمشروعات والفرص الاستثمارية في مصر وسبل الاستفادة من برامج الجهاز في تمويل مشروعات جديدة في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، استعرض اللقاء المناطق والمدن والمجمعات الصناعية في مصر والفرص استثمارية المتاحة بها، مشيرة إلى ترحيب الحكومة المصرية بجذب المزيد من الاستثمارات القطرية للسوق المصرى لاسيما في مشروعات الاقتصاد الأخضر ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة .

- فى 8/6/2022 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة، يرافقه الوزير مفوض عبد الله بن حمد الأدهم، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية، عبر السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة عن سعادته بزيارته الأولى لقناة السويس والتي سمحت له بالتعرف عن قرب على هذا الصرح العريق والمرفق الملاحي الأهم عالميا.

- فى 4/6/2022 التقي المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، بحث الجانبان تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين بحضور السفير عمرو الشربيني، سفير مصر في الدوحة، اتفق الجانبان على أهمية تنسيق زيارات ميدانية لمجتمع الأعمال القطري لمصر، لبحث الفرص الاستثمارية على أرض الواقع.

- فى 4/6/2022 التقي  المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع عبد الله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني، لبحث خطط البنك التوسعية خلال الفترة المقبلة، وتيسير آليات تمويل الشركات القطرية الراغبة في تنفيذ استثمارات في مصر، عرض عبدالوهاب مجموعة محددة من الفرص الاستثمارية على ممثلي البنك القطري لدراستها والاتفاق على عرضها على الشركات القطرية وتقديم التمويل لها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الرئيس التنفيذي للبنك على تشكيل مجموعة عمل للمتابعة وعرض الفرص بصفة دورية على الشركات القطرية المهتمة بتنفيذ استثمارات جديدة في مصر أو التوسع في الاستثمارات القائمة .

- فى 4/6/2022 التقي المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالشيخ خليفة بن جاسم آل ثانى، رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر وعددا من أعضاء الغرفة، حيث قدم عرضاً تفصيلياً لخريطة مصر الاستثمارية، التي تضم أكثر من 2600 فرصة استثمارية، ودعاهم لزيارة مصر للتعرف أكثر على الفرص الاستثمارية المناسبة لتوجهاتهم على أرض الواقع، وذلك ضمن خطة واضحة لتعميق التعاون الاستثماري بين البلدين، ومضاعفة قيمة الاستثمارات القطرية في مصر، كما شهد اللقاء استعراض أبرز مستجدات مناخ الاستثمار في مصر، وأهم المؤشرات الاقتصادية التي تظهر نجاح الحكومة في تحقيق معدلات نمو إيجابية.

- فى 4/6/2022 التقي المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعبد الله بن حمد العطية، الرئيس التنفيذي لشركة ديار القطرية، وذلك لبحث استثمارات الشركة في مصر، والخطط المستقبلية للتوسع في أنشطتها العقارية، حيث أوضح "العطية" أن الشركة قامت بإطلاق المرحلة الاولى لمشروع سيتى جيت بمنطقة شرق القاهرة، والذي يقدم أكثر من 24 ألف وحدة سكنية متنوعة.

- فى 4/6/2022 اجتمع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برامز الخياط، رئيس مجلس ادارة مجموعة الخياط القابضة، والتي تُعد إحدى الشركات الرائدة في البناء وتطوير العقارات المدنية والصناعية والسكنية والتجارية، والتي قامت مؤخراً بالاستحواذ على حصة في شركة جهينة، وقد أبدى رئيس الشركة القطرية اهتمامه بالاستثمار في مصر بمجالات الرعاية الصحية، والزراعة، والسياحة، وتجارة التجزئة .

- فى 4/6/2022 اجتمع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، مع ثانى بن عبد الله آل ثاني، رئيس شركة أزدان القابضة، والتي تعتبر من كبرى شركات التطوير العقاري بمنطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، وتتركز أنشطتها الرئيسية في تطوير الوحدات العقارية السكنية، والتجارية، وإدارة الفنادق، ومراكز التسوق، وقد أعلنت الشركة القطرية عن رغبتها في الاستثمار في مصر.

- فى 4/6/2022 عقد د. محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع على بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة»، أشاد الجانبان بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين.

- فى 29/3/2022 التقي د. الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء و الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، وعلي بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر بزيارة لمصر، استقبلهما ، بحضور السفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير قطر بالقاهرة، وبحضور د. هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط، وزير المالية، وعدد من المسئولين المصريين والقطريين، اتفق الجانبان على مجموعة من الاستثمارات والشراكات تضخها قطر في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة المقبلة.

- فى 7/3/2022 التقى السفير عمرو الشربينى سفير مصر في الدوحة مع كل من الشيخ خليفة بن جاسم آل ثانى رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، والشيخ فيصل بن قاسم رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك لبحث سبل تفعيل التعاون التجاري بين البلدين.

- فى 22/10/2021 شارك د.أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالجولة الختامية لمشاورات إعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للفترة من 2021-2026، استعرض د. كمالي عددًا من جهود الحكومة المصرية فيما يتعلق بعملية الشمول المالي وكذا التوزيع العادل للاستثمارات على محافظات الجمهورية كافة، خاصة الاستثمارات العامة.

- فى 20/10/2021 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السيد سالم بن مبارك آل شافي، السفير القطري الجديد بالقاهرة، مع بداية فترة عمله في مصر، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية القطرية المشتركة، وجه السفير القطري الشكر لوزيرة التعاون الدولي على حسن الاستقبال، معبرًا عن تطلعه للعمل المشترك مع الوزارة والجهات المعنية في مصر خلال الفترة المقبلة لتنمية وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

في مجال النقل والمواصلات

  •  فى 31/5/2022 التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة مع وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطى، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين فى قطاع النقل بمجالاته المختلفة، خاصة التحول إلى وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة اتصالاً باستضافة مصر للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ فى نوفمبر 2022، سلم السفير عمرو الشربيني خلال اللقاء رسالة موجهة من وزير النقل الفريق كامل الوزير إلى وزير المواصلات القطري تتعلق بتفعيل التعاون بين البلدين فى مجالات النقل والمواصلات.
  • فى 18/4/2022 قام م. كامل الوزير وزير النقل بزيارة لقطر، استقبله جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري، بحث الجانبان سبل تفعيل الشراكة بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وبخاصه في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقه للبيئه.
  • فى 18/4/2022  التقى الوزير مع  الشيخ خالد بن خليفه ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخليه حيث  تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكه والاستثمار في مجالات النقل المختلفه .
  • فى 18/4/2022  قام الفريق مهندس كامل الوزير بزياره شركه السكك الحديديه القطريه " الريل" المسئولة عن تصميم وإنشاء، وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية باكملها في قطر . 
  • فى 9/11/2021 تم افتتاح مكتب مصر للطيران في الدوحة بحضور كل من الطيار عمرو أبو العينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ورئيس هيئة الطيران المدني القطرية بالوكالة محمد الهاجري، والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر والأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكوا) عبد الوهاب تفاحه.

القوي العاملة

  1. فى 22/10/2021 قام محمد سعفان وزير القوي العاملة والوفد المرافق له بزيارة لقطر، للمشاركة في الدورة 95 لاجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل العربية بدعوة من غرفة تجارة وصناعة قطر، بحضور أعضاء المجلس بتمثيلهم الثلاثي (حكومات وأصحاب أعمال وعمال) استقبله فايز المطيري مدير عام منظمة العمل العربية، ونائب المراسم لغرفة قطر .
  2. فى 19/10/2021 التقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، سفير دولة قطر لدى مصر، سالم بن مبارك آل شافي، مؤكدا له تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات، بحث الجانبان أوجه التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، وتحسين أوضاع العمالة المصرية في قطر، وأوجه العمل المشترك، فضلاً عن التمهيد للدورة المقبلة لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 إلى 26 أكتوبر2021 بالعاصمة القطرية - الدوحة، بحضور أعضاء المجلس بتمثيلهم الثلاثي (حكومات وأصحاب أعمال وعمال).

الاكثر قراءة