الجمعة 17 مايو 2024

«العرابي»: زيارة الرئيس السيسي لقطر تعطي زخمًا للعلاقات بين البلدين

السفير محمد العرابي

تحقيقات13-9-2022 | 15:22

أماني محمد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى قطر اليوم، هي الزيارة الأولى من نوعها وتكتسب أهمية خاصة، حيث تعد استكمالًا للجهود المصرية لبناء مواقف عربية موحدة أمام تحديات كبيرة تواجه المنطقة العربية، موضحًا أن قطر تلعب دورًا في هذه القضايا ولها تأثيرًا فيها.

وأوضح في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أن مصر لها دور رائد في الإقليم ومن المهم التنسيق ووضع رؤية واحدة بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية، والتي تمتلك مصر إسهامات كبيرة في محاولة حلها، مشيرًا إلى أن الزيارة تتزامن مع اقتراب القمة العربية المقبلة في نوفمبر برئاسة الجزائر، وكذلك قمة المناخ في شرم الشيخ كوب 27، في نوفمبر.

وأكد أن قمة المناخ وقضايا التغيرات المناخية ستكون أحد الملفات ذات الأولوية خلال مباحثات الرئيس السيسي وأمير قطر، وكذلك العلاقات الثنائية وأطر تعزيزها، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين تنامت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وعادت إلى طبيعتها بعد فترة من التوترات في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013.

وأضاف أن المباحثات بين الجانبين من المتوقع أن تتناول أيضًا قضايا التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات القطرية في مصر في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الزيارة تكتسب أهمية كبرى وتتميز بأنها الأولى بعد فترة من التوقف في العلاقات بين البلدين، والتي أصبحت تعود لطبيعتها وتكتسب زخمًا كبيرًا بعد زيارة الرئيس السيسي الحالية والتي تستمر حتى غدًا الأربعاء.

 

زيارة الرئيس السيسي لقطر

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة الدوحة، في زيارة رسمية لمدة يومين، والتي تعد الأولى من نوعها له إمارة قطر، وذلك تلبية للدعوة الموجهة إليه من شقيقه الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الزيارة تأتي تتويجا للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين الشقيقين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي، سيبحث خلال الزيارة مع شقيقه أمير دولة قطر، أهم محاور العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلا عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.