السبت 22 يونيو 2024

وزير الاتصالات الإسرائيلي ينسحب من انتخابات الكنيست القادمة

الانتخابات بدولة الاحتلال

عرب وعالم13-9-2022 | 19:39

دار الهلال

 أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي ورئيس حزب "ديريخ إيرتس" يوعز هندل ، اليوم ، انسحابه من سباق الكنيست المقبل، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من إنهاء تحالف "الروح الصهيونية" مع زعيمة حزب "يمينا" أيليت شاكيد، والتي أعلنت، في وقت سابق اليوم، خوض الانتخابات بالاشتراك مع حزب "البيت اليهودي".

ونسبت القناة السابعة الإسرائيلية إلى هندل قوله إنه في خمس حملات انتخابية، حاول أن يُعلي صوت "يمين" الوسط في إسرائيل، مُشيرًا إلى أنه فخور بحقيقة أنه كان دبلوماسيًا طوال الوقت. 

دخل هندل عالم السياسة في عام 2019، عبر حزب كحول لافان (أزرق وأبيض)، ثم انتقل إلى تشكيل حزبه الخاص (ديريخ إيرتس)، وشكل تحالفا مع حزب "أمل جديد"، قبل أن يربط نفسه مؤخرًا بتجربة تحالف "الروح الصهيونية" الذي لم يكتب له النجاح مع وزيرة الداخلية أيليت شاكيد، والتي تشير كل استطلاعات الرأي إلى أن حزبها "يمينا" لن يتمكن هو الآخر من الوصول لعتبة الحسم في الانتخابات القادمة إن خاض الانتخابات منفردًا.

وأطلق شاكيد وهندل تحالفها الفاشل "الروح الصهيونية" للتحدث إلى الناخبين اليمينيين الأيديولوجيين الذين أزعجتهم العناصر المتطرفة في الكتلة الدينية اليمينية التي يقودها الليكود. وتعهد الاثنان بالضغط من أجل تشكيل حكومة وحدة واسعة، لكن رؤيتهما فشلت في الحصول على دعم من الناخبين، إذ أظهرت استطلاعات الرأي المتكررة فشل الحزبين معا في الوصول إلى العتبة الانتخابية اللازمة لدخول الكنيست في نوفمبر.

وكان هناك خلاف كبير بين هندل وشاكيد حول دعم زعيم الليكود بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة بعد الانتخابات. 

الاكثر قراءة