الإثنين 13 مايو 2024

ما هي أسباب تشوهات الجنين وطرق تجنبها؟!.. أطباء يوضحون

أسباب متعددة لولادة رضيع بأسنان

سيدتي13-9-2022 | 19:46

هويدا علي

فوجئت سيدة بمحافظة شمال سيناء بإنجابها طفل في فمه "سنتان.".. فما هي الأسباب المؤدية لمثل هذه الحالة نادرة الحدوث؟!.. وإلى أي مدى يؤثر ذلك على نفسية الأم؟!

- يقول دكتور أسامة أبو السعد استشاري أمراض النساء والتوليد: هناك عدة أسباب ينتج عنها ولادة الطفل بحالة نادرة أو عيوب وتشوهات خلقية، بعضها يحدث عن طريق الجينات التي تنتقل من الوالدين إلى الأطفال، ويمكن أن تكون بسبب الكروموسومات والتي تؤدي إلى تشوهات الجنين حيث لا يوجد طريقة تقي من العوامل الوراثية وانتقال  تلك الجينات.

- وأضاف استشاري النساء والتوليد أن صلة القرابة بين الزوجين تعد من أهم الأسباب المؤدية لتلك التشوهات فضلاً عن الإصابة بعدوى أثناء الحمل ما يؤثر على صحة الأم ويعوق نمو وتطور الجنين بصورة طبيعية، ما قد يصيبه بمشكلات صحية وتشوهات خلقية.

كما يؤدي الحمل في سن متأخر إلى زيادة احتمالية تشوهات الجنين، وتزداد الاحتمالية عندما تكون الأم مصابة ببعض الأمراض المزمنة.

بالإضافة  إلى  أسباب أخرى تنتج عن العادات والسلوكيات الخاطئة يمكن أن تمارسها الحامل فتؤثر على الجنين وتؤدي إلى تشوهه مثل التدخين، تناول بعض الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء في فترة الحمل.

وأشار أبو السعد إلى خطورة تعرض الحامل للمواد الكيماوية الآتية:

- مواد التنظيف القوية، مثل: الكلور، والفلاش، ومذيبات الدهون.

- منتجات الشعر، مثل: الصبغة، والكرايتين، وغيرها.

- المبيدات الحشرية والليزر

- والتعرض للإشاعات الخطيرة مثل الفوق بنفسجية

 

- وتؤكد الدكتورة فيرينا عادل أخصائي نفسي أن ولادة طفل بتشوه خلقي قد يؤثر سلباً على حالة الأم النفسية ،فتعاني ما يسمي "اضطراب ما بعد الصدمة"..  وقد تصاب بالاكتئاب إذا كانت التشوهات خطيرة.. وهناك من ترفض الطفل وتخشى إرضاعه أو الاعتناء به.. من هنا تأتي أهمية الدعم النفسي للأم حتى تتقبل الأمر وتعود لطبيعتها خلال 6 أسابيع بعد الولادة..

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air