الجمعة 17 مايو 2024

محافظ الدقهلية: الأحزاب السياسية لها دور بارز في المشاركة المجتمعية

محافظ الدقهلية

محافظات13-9-2022 | 19:56

دار الهلال

 أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن الأحزاب السياسية لها دور بارز في المشاركة المجتمعية وتقديم الخدمات للمواطنين بالتعاون مع أجهزة الدولة في القطاعات الخدمية المختلفة وفي مقدمتهم الصحة والتعليم، مشيرا إلى أن الأحزاب السياسية تلعب دوراً مهماً في نقل مطالب ومشاكل المواطنين إلى أجهزة الدولة لوضع حلول لها وتعريف المواطنين بالجهود التي تبذلها الدولة من خلال إنشاء مشروعات قومية تهدف إلى الارتقاء بمستوى المعيشة وتوفير فرص عمل للشباب.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ اليوم مع الدكتورة راندا مرتضى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ وأمين المرأة بحزب حماة الوطن، والنائبة صفاء جابر عضو مجلس النواب وأمين مساعد حزب حماة وطن، وأحمد رعب أمين عام الحزب بالدقهلية، وأحمد عرفه أمين التنظيم بالدقهلية، والدكتورة شيماء أبو الحمايل أمين مساعد أمين الحزب بالدقهلية، والدكتور حلمي ماهر أمين الإعلام بالحزب بالدقهلية، والدكتورة شذا حماد أمينة المرأة بالحزب بالدقهلية، وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات منها زراعة الحديقة بأشجار مثمرة، بالإضافة إلى التعاون لتوفير فرص عمل للمرأة المعيلة في القطاع الخاص لتوفير حياة كريمة لها ولأسرتها.

واستعرض "المحافظ " خلال اللقاء الدور الذي يجب أن تلعبه الأحزاب السياسية في زيادة انتماء الشباب والمشاركة في حل المشكلات التي يعاني منها المجتمع باعتبار أن العمل الاجتماعي يعد دورا أصيلا لمنظمات المجتمع المدني، وقال إننا نحتاج إلى إتاحة مناخ عام يساعد على الإبداع والابتكار واستغلال طاقات الشباب في بناء الوطن .. ويجب علينا مواكبة الجهد الضخم وغير المسبوق الذي يبذله الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار بناء الجمهورية الجديدة.

وفي إطار استعداد محافظة الدقهلية لموسم الشتاء، أعلن محافظ الدقهلية، الدكتور أيمن مختار، وضع خطة استعدادات مكثفة وشاملة لموسم الشتاء المقبل واحتمالية هطول الأمطار الغزيرة.

وأوضح المحافظ، في بيان صادر اليوم /الثلاثاء/، أنه أصدر تعليماته لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بضرورة مراجعة كافة المعدات وسيارات الكسح التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي وضرورة تنفيذ خطة لانتشارها بنطاق المحافظة بالتنسيق والتعاون مع الوحدات المحلية؛ بهدف التعامل الفوري مع أية أحداث طارئة، وكذلك تنفيذ سيناريو محاكاة للتعامل مع أحد الانسدادات أثناء سقوط الأمطار لضمان فاعلية التعامل وتحقيق أعلى معدلات الإنجاز على الطبيعة.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات دائمة بديوان المحافظة تضم كافة الأجهزة التنفيذية المختصة لمتابعة الموقف أولا بأول خلال موسم الأمطار للتقليل من الأضرار المحتملة، كما تقرر تشكيل لجان فرعية لإعداد جدول زمني بالتنسيق مع الجهات المعنية للمرور على أعمال الحماية من مخاطر الأمطار والسيول، وكذلك تشكيل لجان للمرور على مهمات الإغاثة للتأكد من مدى جاهزيتها بالتنسيق مع التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني، ومجموعات عمل مدربة لمواجهة أخطار السيول وتحديد أماكن تمركزها وتمركز المعدات الخاصة بها.

وأكد ضرورة الحصر الكامل لكافة إمكانيات المحافظة من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة وإمكانات الجهات المختلفة من المعدات الثقيلة الحكومية وغير الحكومية.

كما وجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بعمل حصر شامل لجميع أماكن تصريف مياه الأمطار بالشوارع والميادين بنطاق المحافظة وصيانتها بالتنسيق مع قطاعات شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وتشكيل غرف عمليات فرعية برئاسات المراكز والمدن والأحياء للقيام بإمداد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة بكافة الأحداث الطارئة على مدار اليوم خلال موسم الشتاء.

ووجه محافظ الدقهلية شركة كهرباء شمال الدلتا بالتأكد من جميع أبراج الكهرباء وخطوط الكهرباء وتأمينها ضد أيه مخاطر نتيجة الأمطار أو السيول، وكذلك مديرية الطرق وهيئة الطرق والكباري بتدبيش جوانب الطرق الرئيسية لمنع حدوث انهيارات، وطالب إدارة المرور بمراجعة الخطط المرورية داخل المحافظة لتجنب تكدس السيارات أو حدث تعطل بالحركة المرورية حالة سقوط أمطار. 

وفي سياق آخر، أطلقت جامعة المنصورة، قافلة توعوية اليوم /الثلاثاء/ لتقديم خدماتها إلى أهالي قرية أوليلة بمركز ميت غمر، في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وشملت فاعليات القافلة - حسبما أفاد بيان صادر عن الجامعة اليوم - تنظيم لقاءات مع عدد من الأهالي وربات البيوت لقرى (اوليلة وبشالوش وسنتماي وكفور البهايته) لتوعيتهم بأهمية محو الأمية وتعليم الكبار ومبادرة صنايعية مصر. 

وتحدثت الدكتورة أماني غبور، رئيس لجنة محو الأمية وتعليم الكبار والأستاذ بكلية التربية النوعية بالمنصورة، عن العديد من القضايا المهمة التي تدعمها مبادرة "حياة كريمة"، مؤكدة على أهمية القضاء على الأمية داخل القرية باعتباره المدخل للكثير من الخدمات والمفتاح السحري للحياة الكريمة. 

وأكدت رئيس لجنة محو الأمية وتعليم الكبار على ضرورة تكاتف جميع الجهود للوصول بالمواطن للحياة الكريمة وتم تسجيل بيانات عدد من أهالي القرية والمتطوعين للتوعية

من ناحية أخرى، التقى الدكتور محمود المليجي، القائم بعمل رئيس جامعة المنصورة مع منسقي الطلاب الوافدين بكليات الجامعة، حيث أعرب عن شكره للعمداء ووكلاء الكليات ومنسقي الوافدين بكليات الجامعة على جهودهم المبذولة خلال الفترة الماضية لتيسير الإجراءات على الطلاب الوافدين والعمل على دمجهم داخل المجتمع الجامعي بما يتوافق مع ثقة الطلاب الوافدين في تميز جامعة المنصورة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الجامعة الدكتور محمود أبو المجد - في تصريح له اليوم - أن الدكتور محمود المليجي أكد خلال اللقاء على ضرورة استمرار العمل على زيادة أعداد الطلاب الوافدين وجذب فئات أكثر تنوعًا منهم من خلال التأكيد على استمرار جهود الجامعة في ابتكار برامج دراسية جديدة تلائم احتياجات سوق العمل الدولي سواء في مرحلة البكالوريوس والليسانس أو مرحلة الدراسات العليا.

من جانبه، أشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عطية، إلى وجود ما يزيد عن 7 آلاف طالب وافد بجامعة المنصورة يمثلون أكثر من 40 جنسية من مختلف دول العالم في مرحلة البكالوريوس والليسانس فقط؛ مما يسهم في وجود مجتمع طلابي ثري بالتنوع الثقافي يضيف خبرات متنوعة للطالب المصري والوافد على حد سواء.