الأحد 12 مايو 2024

الشاعر جمال القصاص: رواية «يدي الحجرية» تندرج تحت فن السيرة الذاتية

جمال القصاص: رواية يدي الحجرية تندرج تحت فن السيرة الذاتية

ثقافة13-9-2022 | 20:16

عبدالله مسعد

قال الشاعر جمال القصاص، إنه يمكن النظر لرواية حمدي أبو جليل "يدي الحجرية" من خلال العلاقات بين الشرق والغرب، كما يمكن النظر لها من زاوية تقنيات السرد وهو يغني وهو تقنية تتناثر في روايته وعدد من أعماله السابقة.

وأضاف خلال ندوة مناقشة رواية "يدي الحجرية" بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني بوسط البلد، أن هذه الرواية تندرج تحت فن السيرة الذاتية وتقدم نمطا خاصا ومتميز فيه ينهض على بنية التجارب.

وواصل القصاص: ينهض الحكي في الرواية على فعل الارادة الحر فالكاتب هو السارد والبطل وكل شيء، فنحن أمام راوي طفل لا يخجل أن يترك نفسه تتعرى جسدا وروحا، وكأنها طقس من طقوس الطفولة.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الكبير الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد جمال القصاص، والكاتب الروائي والناقد أحمد الفيتوري، ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي .

وقد صدرت الرواية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتعد الرواية الرابعة للكاتب حمدي أبو جليل بعد رواياته "لصوص متقاعدون"، و"الفاعل"، و"قيام وانهيار الصاد شين".

يعد حمدي أبو جليل احد أبرز الأصوات الأدبية في جيل التسعينيات في مسيرة السرد المصري، وقد ترجمت أعماله إلى لغات عديدة، من بينها الإنجليزية، والفرنسية، و الإسبانية، وقد حازت روايته (الفاعل) على جائزة( نجيب محفوظ) من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

Dr.Radwa
Egypt Air