الإثنين 13 مايو 2024

عميد «سياسة واقتصاد القاهرة»: كليات القمة ستحافظ على مكانتها وتميزها بشروط (خاص)

د.محمود السعيد

أخبار13-9-2022 | 21:25

حسن محمود

قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن كليات القمة -وعلى رأسها كليتي السياسة والاقتصاد والإعلام- لم تشهد تراجعًا كما يردد البعض لصالح كليات أخرى وليدة. 

وأضاف عميد كلية الاقتصاد فى تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن مستوى الدرجات فى الثانوية العامة هو الذى سيحدد نسبة الحد الأدنى لدخول الكليات، فمنذ ثلاث أو أربع سنوات كان المستوى العام يشير إلى عدد كبير من الطلاب حصل على 90% فأكثر وبالتالي الحد الأدني لدخول الكلية كان 96 و97% ، ومع تغيير منظومة التعليم والامتحانات وتدني الدرجات كان من الطبيعي أن يتراجع الحد الأدنى للقبول للكلية إلى 85 و86% لكن الوضع النسبي كما هو ولم يتغير.

وبسؤاله هل كليات القمة مستمرة فى مكانتها أم سيحدث تزاحم من كليات وليدة جديدة؟ أجاب "السعيد" بأن هذه سنة الحياة، فلا يوجد شيء يستمر للأبد أو إلى ما لا نهاية، فالتخصصات المطلوبة فى سوق العمل تعتمد على فكرة التحول الرقمي والرقمنة والتكنولوجيا الحديثة والتعامل عن بعد، والكليات التى ستحظى بتلك التخصصات ستتطلب أعلى مستوى من الدرجات فى الثانوية العامة مستقبلا. 

وأضاف: كليات القمة لكي تحافظ على مكانتها لا بد أن تتطور وتطور مقرراتها فى هذا الاتجاه، بحيث يكون خريجوها على مستوى متطلبات سوق العمل.

Dr.Radwa
Egypt Air