السبت 18 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: زيارة الرئيس السيسي لقطر تؤكد عودة العلاقات إلى طبيعتها

الدكتور إكرام بدر الدين

تحقيقات14-9-2022 | 11:50

إسراء خالد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة القطرية الدوحة، تكمن أهميتها في أنها الزيارة الأولى للرئيس منذ توليه الحكم.

وأوضح «بدر الدين»، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن زيارة الرئيس السيسي إلى قطر من المقرر أن تتناول عدد من القضايا شديدة الأهمية سواء على المستوى العربي، منطقة الخليج العربي ودول مجلس التعاون والدول العربية بشكل عام، مثل قضايا ليبيا وسوريا واليمن والأوضاع في منطقة الخليج، أو على المستوى الثنائي بين مصر وقطر، مثل التعاون الاقتصادي والقضايا المثارة وتنسيق المواقف، وتدعيم العلاقات الثنائية بمختلف المجالات والأصعدة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: «زيارة الرئيس السيسي بما تتناوله من موضوعات وقضايا تعود بالنفع على مصر وقطر ودول الخليج والدول العربية ككل».

ونوه إلى أن أهمية الزيارة تتبلور في توقيتها الهام، وتؤكد استعادة مصر وقطر العلاقات الإيجابية وتبادل السفراء والاجتماعات، وبدأت المودة بين الجانبين تعود مرة أخرى.

وشدد «بدر الدين» على أن الزيارة تعكس الدوري المصري في المنطقة العربية، وارتباط الأمن القومي المصري بالأمن العربي وبالأمن الخليجي، وتؤكد أيضًا أن الخلاف الواقع سابقًا بين الدولتين لم يكن خلافًا مبدئيًا، بل كان اختلافًا في وجهات النظر حول بعض القضايا، ومن ثم بمجرد انتهاء ذلك الاختلاف في وجهات النظر عادت العلاقات إلى طبيعتها.

الرئيس السيسي وأمير قطر

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمير القطري تميم بن حمد، في الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، وذلك حسبما صرح به السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حرص مصر خلال الفترة المقبلة، على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية، وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة، معربًا عن سعادته باللقاء الذي يجسد روح التعاون الأخوي بين مصر ودولة قطر.