الثلاثاء 21 مايو 2024

محكمة الاتحاد الأوروبي تصدر قرارها بشأن غرامة مفروضة على جوجل

جوجل

عرب وعالم14-9-2022 | 12:34

دار الهلال

تصدر محكمة الاتحاد الأوروبي اليوم /الأربعاء/ حكما بشأن غرامة قياسية تصل إلى 4.3 مليار يورو فرضتها بروكسل على شركة جوجل لارتكابها إساءة استخدام المركز المهيمن لنظام التشغيل أندرويد الخاص بها.

ويجب أن تنشر محكمة الاتحاد الأوروبي، ومقرها في لوكسمبورج حكمها الابتدائي لتأكيد أو إلغاء أو تعديل العقوبة التي فرضتها المفوضية الأوروبية على عملاق الإنترنت الأمريكي في عام 2018.

وتتهم بروكسل جوجل بشكل خاص بإجبار الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة اللوحية على استخدام نظام التشغيل الخاص بها للتثبيت المسبق لمحرك البحث الخاص بها ومتصفح كروم للاضرار بالمنافسين. ويستخدم نظام اندرويد على ما يقرب من 80٪ من الأجهزة المحمولة في العالم.

ومن جهتها، اعتبرت المجموعة أن الاتهام لا أساس له من الصحة وطالبت بإلغاء هذه الغرامة، وهي أعلى قيمة تقررها هيئة المنافسة في بروكسل على الإطلاق. وهو يعتقد أن الاتحاد الأوروبي قد تجاهل خطأ منافسه أبل، التي تفضل خدماتها الخاصة ، مثل متصفح سافاري، على أجهزة ايفون الخاصة بها. وأوضح محامي المجموعة خلال جلسة استماع العام الماضي: "سوف نوضح أن (...) المفوضية أغمضت أعينها عن الديناميكيات التنافسية الحقيقية لهذا القطاع، والتي تعارض أبل وأندرويد". وشددت جوجل على أن تنزيل التطبيقات المنافسة كان على بعد نقرة واحدة وأن العملاء ليسوا ملزمين باستخدام منتجاتها على نظام اندرويد.

ومع ذلك، فإن قرار الأربعاء لا ينبغي أن يغلق هذا الخلاف، الذي بدأ في عام 2015 بفتح تحقيق من قبل المفوضية الأوروبية بعد عدة شكاوى من المنافسين. سيكون لدى كلا الطرفين بالفعل إمكانية الاستئناف أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، وهي أعلى محكمة أوروبية. والقضية واحدة من ثلاثة نزاعات رئيسية فتحتها بروكسل ضد شركة جوجل، والتي تشهد رفع قضايا ضد ممارساتها أيضًا في الولايات المتحدة وآسيا.

في عام 2017، فرضت المفوضية غرامة قدرها 2.4 مليار على عملاق التكنولوجيا لممارسات مناهضة للمنافسة في سوق مقارنة الأسعار. وأيدت محكمة الاتحاد الأوروبي هذه الغرامة في يناير. في عام 2019، كانت المفوضية الأوروبية قد طالبت جوجل بدفع 1.5 مليار يورو بسبب انتهاكات المنافسة المنسوبة إلى شركة "ادسينس" لإدارة الإعلانات المملوكة لها.

وسيكون انتصار جوجل اليوم الأربعاء سيكون صفعة على وجه مفوضة المنافسة، مارجريت فيستاجر، التي قادت هذه الملفات. ألغى القضاء الأوروبي في يونيو غرامة قدرها ما يقرب من مليار يورو ضد شركة كوالكوم المصنعة لمعدات الهاتف المحمول، بعد أن ألغى بالفعل في يناير عقوبة قدرها 1.06 مليار يورو ضد الشركة المصنعة للرقائق الإلكترونية.

محبطًا من إجراءات التقاضي الممتدة لوقت طويل ضد العمالقة الرقميين، وضع الاتحاد الأوروبي تشريعات جديدة للحد من انتهاكات المركز المهيمن من قبل عمالقة وادي السيليكون. سيفرض قانون الأسواق الرقمية، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ العام المقبل ، سلسلة من الالتزامات والمحظورات الأولية على مجموعات مثل جوجل وآبلميتا المالكة لفيسبوك وأمازون تهدف إلى التصرف قبل أن يؤدي السلوك المسيء إلى تدمير المنافسة.