الجمعة 10 مايو 2024

مبعوث روسي يزور أرمينيا وأذربيجان للعمل على معاهدة سلام

أرمينيا وأذربيجان

عرب وعالم14-9-2022 | 13:19

دار الهلال

أعلن رئيس القسم الرابع لرابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية، دينيس جونشار، اليوم الأربعاء، أن سفير المهام الخاصة الروسي، إيجور خوفاييف، سيقوم برحلات منتظمة إلى باكو ويريفان في سبتمبر الجاري، لمواصلة العمل على نص معاهدة السلام. وقال جونشار لوكالة "سبوتنيك" الروسية للانباء: "يحتل موضوع التحضير لمعاهدة سلام مكانة هامة في جهودنا لتعزيز التطبيع الأرميني - الأذربيجاني".

وأضاف "تم تأكيد طلب المساعدة الروسية من قبل باكو ويريفان".

وأشار إلى أنه من أجل إضفاء طابع منهجي وموضوعي على هذه الجهود، كلف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، سفير المهام الخاصة، خوفاييف، بمهام المبعوث الخاص لتعزيز تطبيع العلاقات بين جمهوريتي أذربيجان وجمهورية أرمينيا.

وأوضح جونشار: "سيزور خوفاييف باكو ويريفان بانتظام لإجراء مشاورات حول موضوع معاهدة السلام، والبحث عن أرضية مشتركة من أجل تسهيل التنسيق لمسودة الاتفاقية".

واندلعت الاشتباكات الليلة الماضية على الحدود الأرمينية الأذربيجانية أدت الي سقوط ضحايا في جيشي البلدين، واتهم الطرفان بعضهما البعض ببدء التصعيد.

وبعد محادثة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، اتفق الطرفان على وقف إطلاق النار.

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا، اتفاقاً لوقف إطلاق النار في ناجورنو كاراباخ ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من نوفمبر 2020.

 

Dr.Radwa
Egypt Air