الخميس 16 مايو 2024

ارتفاع طفيف بأسعار النفط في تعاملات اليوم الجمعة

ابار نفط

اقتصاد16-9-2022 | 10:46

سناء مصطفي
شهدت أسعار النفط ارتفاعا خلال تعاملات اليوم الجمعة، وسجلت سعار العقود الآجلة لخام برنت زيادة 56 سنتا أو 0.6 % إلى 91.40 دولار للبرميل. وارتفعت اسعارالعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتًا ، أو 0.5%، إلى 85.52 دولارًا للبرميل ، على أساس أسبوعي. ويتجه كلا الخامين القياسيين إلى خسارة أسبوعية ثالثة على التوالي، متأثرين جزئياً بقوة الدولار الأمريكي ، مما يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

 

 

انخفض مؤشر الدولار يوم الجمعة لكنه استقر بالقرب من أعلى مستوى في الأسبوع الماضي فوق 110. كما يستعد المستثمرون لرفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل بعد أن أظهرت البيانات اتساع نطاق التضخم الأساسي ، ووسط مخاوف متزايدة من ركود عالمي. كما اهتزت السوق بسبب توقعات وكالة الطاقة الدولية لنمو شبه معدوم في الطلب على النفط في الربع الرابع بسبب ضعف توقعات الطلب في الصين.

 

وقال محللون إن المعنويات عانت من تصريحات وزارة الطاقة الأمريكية بأنه من غير المرجح أن تسعى لإعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي حتى بعد العام المالي 2023 كما وجدت السوق بعض الدعم من تضاؤل التوقعات بعودة الخام الإيراني ، حيث قلل المسؤولون الغربيون من احتمالات إحياء الاتفاق النووي مع طهران. وقال المحلل في بنك الكومنولث فيفيك دار إن ذلك يؤيد وجهة نظر البنك بأن أسواق النفط ستضيق بنهاية العام وسيعود خام برنت إلى 100 دولار للبرميل في الربع الرابع. من وأضاف ليأن أسعار النفط قد تكون مدعومة أيضًا في الربع الرابع حيث من المرجح أن يناقش أعضاء أوبك + تخفيضات الإنتاج في اجتماعها في أكتوبر القادم .