الثلاثاء 2 يوليو 2024

فى دورته العاشرة .. نهاد صليحة أيقونة قومى المسرح

2-8-2017 | 15:30

كتبت : هدى إسماعيل

على غير العادة انطلقت فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح القومى التى افتتحها الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، على خطوات عرائس «الماريونيت » حيث قام بتقديمها خمسة من محركي العرائس من البيت الفني للمسرح، وهناك كانت «حواء » تنقل لكم لحظة بلحظة فعاليات هذه الدورة.

حملت هذه الدورة اسم الراحلة الناقدة نهاد صليحة، حيث عرض حفل الافتتاح فيلما تسجيليا قصيرا تناول ما قدمته الراحلة من خدمات جليلة للفن، وأكد إسماعيل مختار، مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح أن الفنانين لا يدخرون جهدا فى سبيل البقاء على فن المسرح من خلال الجامعات والفرق المستقلة ومسارح الدولة، فيما ثمن د. حسن عطية رئيس المهرجان أهمية الدورة العاشرة للمهرجان فى التأكيد على الدور الثوري للمسرح وتأثيره المهم على المجتمع والفرد، ومواجهة التطرف والإرهاب.

من جانبه كرم حلمى النمنم، وزير الثقافة خمسة من رواد المسرح مع عرض فيلم تسجيلي لكل منهم، وهم: المخرج الكبير سمير العصفوري، الكاتب سمير عبد الباقي، الناقد د. محمد شيحه، الراحل د. حسين جمعة، وأحمد أبو رحيمة، مدير إدارة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة ومدير مهرجانها السنوي للمسرحيات القصيرة.

ثورة البطولة

إقبال الجماهير على العروض المسرحية المجانية، لم يخف الكثير من الأمور السلبية، التي أطلت بوجهها على هذه الدورة وكان فى مقدمتها مهاجمة البعض للفيلم الوثائقى الذى أساء إلى ثورة يناير ووصفها بأنها مجرد اضطرابات، وهو ما دفع المركز القومي للمسرح لنفي هذا الاتهام فى بيان رسمى له، حيث أعلن رفضه التام للوصف الذى جاء فى الفيلم، وأكد المركز أنه على قناعة تامة بأنها ثورة الشعب على النظام المشوه البائد، وأنها قامت على دماء شباب مصر الطاهرة، وأن المسرحيين يطلقون عليها ثورة البطولة والشرف وتحقيق الحلم الذى راح فداءه أبناء مصر المخلصين الذين لم ولن ينساهم المصريون يوما، واختتمت إدارة المهرجان بيانها مقدمة التحية لشهداء الثورة قائلة: سلاما على أرواح من أهدونا الحرية.

عروض المهرجان

قالت د. رانيا يحيي، عضو لجنة التحكيم: لا شك أن دورة هذا العام تختلف كثيرا عن السنوات السابقة، حيث تناولت المقال النقدي ما يعد إضافة جيدة تعود على الحركة الفنية والصحفية بالعديد من الإيجابيات التى تساعد على نهوض الحركة المسرحية والفنية في مصر، وأكدت أن هناك حضورا مميزا للفرق الإقليمية، لافتة إلى أن عروضهم مميزة رغم قلة عددهم، وعن دور المهرجان فى الإسهام فى إنعاش المسرح قالت: تزيد المهرجانات بصفة عامة من الرواج الفني على مستوى الفنون في جميع القطاعات بالإضافة إلى أن المسرح المصرى له حضور ومكان على مستوى الوطن العربي.