الجمعة 27 سبتمبر 2024

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 16-9-2022.. موعد بداية فصل الخريف

موعد بداية فصل الخريف

تحقيقات16-9-2022 | 13:45

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 16-9-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، توضيح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، إن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث في الساعة الثالثة و4 دقائق صباح الجمعة المقبلة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وعقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا، مع الشيخ عمر سيلا المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لشمال إفريقيا، لتعزيز سبل التعاون بالقطاع الصحي، وبحث فرص الاستثمار في مجالات الرعاية الصحية.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، توضيح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، إن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث في الساعة الثالثة و4 دقائق صباح الجمعة المقبلة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وذلك إيذانا برحيل فصل الصيف فلكيا وجغرافيا، وبدء فصل الخريف الذي يبلغ طوله هذا العام 89 يوما و20 ساعة و54 دقيقة، وفقا للحسابات الفلكية.

وأشار رئيس المعهد - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إلى أنه في هذا اليوم ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفا في نصف الكرة الشمالي وربيعا في نصف الكرة الجنوبي.

وأوضح أنه بعد لحظة الاعتدال الخريفي، تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء في 21 ديسمبر القادم فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً مع االدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير ، الدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء ، والمهندس حسن يحيى نائب رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء ، لاستعراض أهم أعمال وأنشطة المصلحة ورؤية العمل خلال الفترة المقبلة.

وأكد سويلم على ضرورة استمرار التنسيق بين أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء وأجهزة مصلحة الرى وهيئة الصرف لتحقيق الإدارة المثلى لكافة عناصر المنظومة المائية من ترع ومصارف ومحطات رفع لاستيفاء الاحتياجات المائية للمنتفعين والحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف والبحيرات.

ووجه بضرورة العمل على بناء قدرات العاملين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء ، وتوفير التدريب اللازم لكافة الكوادر البشرية من مهندسين وفنيين ، خاصة في ظل ما تتمتع به المصلحة من خصوصية وتفرد في مجال عملها.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، مشاركة السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في فعاليات  افتتاح ملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة، والذي انطلق مساء الخميس في دورته السادسة برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدار الأوبرا المصرية، تحت شعار "كلنا إنسان".  

من ناحيتها، أشارت وزيرة الهجرة إلى أن مصر سباقة في الاهتمام بذوي القدرات الخاصة، وبالاهتمام بالعمل الأهلي وهو ما تم ترجمته بإعلان القيادة السياسية تخصيص عام 2022 عامًا لمنظمات المجتمع المدني، ما يؤكد الحرص على دعم الشراكات والتعاون بين الجهات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما ثمنت المشاركة المستمرة لأولادنا من أبناء المصريين بالخارج في فعاليات ملتقى أولادنا، لعرض إبداعاتهم.

وأشادت الوزيرة بجهود سهير عبد القادر رئيس مؤسسة أولادنا والتي تقف وفريق العمل وراء مستوى الإبداع والتميز الذي برع فيه الأولاد المشاركون من ذوي القدرات الخاصة حول العالم، معتبرة أن مهرجان أولادنا محفل سنوي للإبداع الفني في حب مصر، التي استضافت على أرضها الكثير من الحضارات على مر التاريخ، وما تزال معالمها تشهد على ذوق رفيع في الفنون المختلفة.  

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا، مع الشيخ عمر سيلا المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لشمال إفريقيا، لتعزيز سبل التعاون بالقطاع الصحي، وبحث فرص الاستثمار في مجالات الرعاية الصحية، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة. 

في بداية الاجتماع، أعرب وزير الصحة والسكان، عن تقديره لجهود مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي، موجها الشكر للقائمين على المؤسسة، على التعاون المتواصل مع مصر خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، علاوة على التعاون في الارتقاء بالمنظومة الصحية المصرية. 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير بحث خلال الاجتماع، ملف السياحة العلاجية، حيث أشار إلى وضع آلية مُطورة لخدمات الرعاية الصحية والعلاجية المقدمة للوافدين إلى مصر، مؤكدًا ضرورة الاقتداء والاستفادة من النماذج العالمية في هذا الصدد، ومنها برنامج «مرحبًا» الذي يتم تطبيقه بالمملكة الأردنية.