الجمعة 17 مايو 2024

باستثمارات تتجاوز 11 مليار جنيه.. إنجازات مبادرة حياة كريمة في «الشرقية»

حياة كريمة في الشرقية

تحقيقات17-9-2022 | 12:39

إسراء خالد

أحدثت مبادرة حياة كريمة تغييرات جذرية في حياة نسبة كبيرة من قاطني مصر في كافة ربوعها، خاصًة سكان الريف والصعيد، إذ شملت المبادرة رصف الطرق وإدخال الصرف الصحي وبناء المدارس والبيوت ومراكز الشباب ومباني إدارية تقدم جميع المصالح الحكومية؛ لتصبح القرى الريفية المعدمة تضاهي المدن الكبرى.

وجاءت محافظة الشرقية ضمن القرى التي أحدثت بها مبادرة حياة كريمة تغييرات جذرية أشاد بها قاطنو المحافظة، ومع انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة «أنت الحياة» التابعة لـ «حياة كريمة»، اليوم، في مركز الحسينية بالشرقية، تستعرض بوابة «دار الهلال» أبرز الإنجازات التي حققتها مبادرة حياة كريمة لقاطني الشرقية.

حياة كريمة في الشرقية

شهدت قرى مركز الحسينية بمحافظة الشرقية نشاطا غير مسبوق فى ٤١ قرية و٧٤٠ تابعا والتي عاشت سنوات عجاف طويلة من الفقر والحرمان والتهميش.

يمثل مركز الحسينية ٣١.٧ % من مساحة محافظة الشرقية الكلية ويبلغ عدد سكانه ٧٠٠ ألف نسمة ومساحته ١٥٥٩ كيلو وبالرغم من اتساع مساحته فإنه كان يفتقر منذ سنوات بعيدة لخدماته الأساسية؛ لذلك تم اختياره لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير كافة القطاعات الخدمية باستثمارات تتجاوز ١١ مليار جنيه.

يتم تنفيذ ٧٠٠ مشروع فى ١٤ قطاعا خدميا تم الانتهاء من ٤٠٠ منها حتى الآن بنسبة ٦١% من إجمالي المشروعات.

أعادت المبادرة الحياة لمحطة مياه البكارشة التى تعثر بها العمل بعد تنفيذ ٥٠% منها، إذ بدأ إنشاء المحطة فى شهر نوفمبر عام ٢٠١٧ على مساحة ٨ أفدنة لتوفير مياه الشرب لاكثر من ٣٠٠ ألف نسمة فى ٢٠ قرية و٢٥٠ تابعا .

وأكد أهالى قرى مركز الحسينية أن المبادرة الرئاسية حلم طال انتظاره سنوات طويلة وتمثل طاقة نور تمسح أحزانهم وطوق نجاة لهم من الحياة غير الآدمية.

مشروعات مبادرة حياة كريمة

وكان الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، قال إن هناك عددًا من المشروعات التي تتم ضمن مبادرة حياة كريمة في المحافظة أوشكت على الانتهاء التزاما بالجدول الزمني بينها مشروعات مركز الحسينية.

وأضاف ممدوح غراب خلال مداخلة هاتفية لبرنامج خط أحمر، الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، إن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة في الشرقية تضم 5 مراكز منها بلبيس وديرب نجم وأبوحماد وأولاد صقر وفاقوس، وتم توفير معظم الأراضي التي تحتاجها المشروعات.

المشروعات في مركز الحسينية بالشرقية

وقال سعيد عباس منسق عام مبادرة حياة كريمة في محافظة الشرقية، إن المبادرة تنفذ عدد كبير للغاية من المشروعات في مركز الحسينية بالمحافظة، ونشهد طفرة خاصة بنسبة التنفيذ المتعلقة بمشروعات حياة كريمة تخطت نسبة الـ 60 %.

وأوضح عباس، خلال مداخلة هاتفية لقناة إكسترا نيوز، أن هناك 724 مشروعا يتم تنفيذهم على مستوى مركز الحسينية بالكامل ليس فقط على مستوى البنية التحتية، ولكن جميع المناحي الحياتية التي تلمس المواطن وتحسين جودة الحياة للمواطن المصري طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بينها مجمعات خدمية وزراعية وأبنية تعليمية ومشروعات خاصة بالشباب والرياضة، حيث نهدف إلى بناء الإنسان المصري.

المرحلة الثانية من مبادرة أنت الحياة

وتنطلق اليوم مبادرة «أنت الحياة» بالشرقية في محطتها الثانية، وتعد أول فاعلية توعوية كبرى تنظمها مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع عدد من الجهات الشريكة، من أجل التوعية بكافة مستوياتها وأنواعها ولكل الفئات بمختلف أعمارها، وذلك طبقا للتوزيع الديموغرافي للسكان على مستوى الجمهورية.