الأربعاء 22 مايو 2024

رابطة مصنعي السيارات: تراجع مبيعات الشاحنات والأتوبيسات يضر التنمية

2-8-2017 | 17:20

حذر المتحدث باسم رابطة مصنعي السيارات، خالد سعد، من نتائج التقرير الأخير الذي خرج من مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، والذي أفاد أن هناك "هبوط حاد في مبيعات الأتوبيسات المجمعة محليًا بنسبة نحو60% خلال الـ 5 شهور الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال في بيان صادر عن الرابطة، إنه تم بيع 2455 أتوبيسا فقط، بينما انخفضت مبيعات الأتوبيسات المستوردة بنسبة نحو 39% لتسجل مبيعات عددها 2581 في ذات الفترة والذي تعتمد عليها مختلف شركات السياحة والسفر، منوها إلى أن تجديد أسطول نقل الركاب سواء في المحافظات للنقل الجماعي أو داخل المراكز يعتمد على المنتج المجمع محليا.

وأشار إلى أن ذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء مؤخرا لتشجيع المنتج المجمع محليا علاوة على أن تعويم "الجنية" في شهر نوفمبر الماضي، كان يجب أن يصب في صالح كل منتج محلي، ويعضد من فرص نفاذ سلعنا إلى الأسواق الخارجية.

وأوضح أن التقرير رصد تراجع حاد في مبيعات الشاحنات المجمعة محليا في ذات الفترة نحو43% لتصل حجم المبيعات إلي 7370 شاحنة وتريلا وسيارة نقل بضائع بينما انخفضت مبيعات الشاحنات المستوردة بنسبة نحو 77% لتسجل عدد الشاحنات المبيعة عددها 822 شاحنة في ذات الفترة من يناير إلى مايو من العام الحالي.

وأكد أن ذلك يتعارض مع خطوات تحديث أسطول نقل البضائع وسرعة توصيل السلع وتقليل الفاقد من وراء عمليات النقل والتفريغ لتتواكب مع تطوير شبكة الطرق التي استثمرت فيها البلد خلال السنوات الثلاث الماضية، وخاصة وأن العمر الافتراضي للمركبات النقل الجماعي والبضائع عالميا بين 10 و15 عامًا وخلاف ذلك يكون هناك تأكل في المعدة وتقلص كفاءتها وضعف حاد في كفاءة التشغيل ليصبح غير كفيء وغير اقتصادي.