السبت 18 مايو 2024

حياة زوجية بلا خلافات.. 8 نصائح مهمة عند الحوار

النقاش الهادئ يطفئ نيران الغضب

سيدتي19-9-2022 | 00:16

إيمان عبد الرحمن

في بعض الأوقات تزاد الخلافات الزوجية مع اختلاف الأسباب،.. وهنا تبدأ المشكلة التي تؤرق الكثيرات، كيفية النقاش مع الزوج دون أن يتطور الأمر لخلاف حاد؟ 

من جهتها قدمت الدكتورة ريهام عبدالرحمن استشاري العلاقات الزوجية والتنمية الذاتية إجابة على هذا السؤال.

اختيار الوقت المناسب

وهو عامل مهم في ضمان نقاش هادئ، فعلى الزوجة أن تبتعد عن الأوقات التي يكون فيها الزوج متعبًا، أو مرهقًا، ولا تفتح نقاشًا خاصًا بمشكلات لأن الزوج يشعر بعدم التقدير ويقابل الأمر بعصبية ، فتسوء الأمور.

اختيار المكان المناسب

تجنبي الأحاديث عن المشكلات المنزلية أمام الآخرين، فذلك يعطي فرصة لتدخل طرف آخر ما يزيد من حدة الخلاف، فضلاُ عن تعرض أحد طرفي الزواج للحرج.

فهم الملامح

تعد قراءة لغة الوجه من أهم أدوات ومهارات التواصل الجيد مع الآخرين، ومن صفات الذكاء العاطفي، فيجب عليكي سيدتي حسن ترجمة ملامح زوجك عند بدء النقاش، وعليها تتخذين قرار متابعة الحديث أم تغيير الموضوع لوقت آخر مناسب.

تقبل الرأي الآخر

يجب عدم التفكير المسبق بنتيجة النقاش، فلا تعطي نتائج مسبقة للحوار قبل البدء فيه، مع أهمية أن تتحلي بالمرونة، ولا تأخذي رفض الآخر لما تريدينه إهانة لشخصك ، فالمشاركة في الحياة الزوجية خلاف واختلاف، وعلي طرفي العلاقة تقبل كلاهما للأخر.

تراكم المشكلات

من أكثر ما يزيد من حدة الخلافات الزوجية ، هي وجود تراكمات لمشكلات لم تحل، فتعطي الفرصة للمشاحنات أن تكثر، لذا يجب الحوار الدائم بين الزوجين، وحل كل الخلافات وعدم تأجيل النقاش فيها والوصول إلي حل يرضي الطرفين.

الكلام السلبي

من أكثر أسباب اشتعال حدة الخلافات، بدء النقاش بكلام سلبي، أو إلقاء الاتهامات على الطرف الآخر، إذا أردت سيدتي أن تتناقشي بهدوء وتصلي إلى حل، يجب أن تبتعدي عن أي كلام به اتهامات والحديث بهدوء.

لغة الجسد

احرصي على استخدام لغة جسد جيدة أثناء الحوار مع زوجك، وابتعدي عن أي لغة جسد خاطئة مثل إيماءات ساخرة، أو التلويح بالأيدي، فهي تغلق الحوار قبل أن يبدأ.

لا تقاطعي زوجك

اسمعيه وأعطيه فرصة للتحدث، والإنصات بدون مقاطعة لينجح الحوار.

الاكثر قراءة