الأحد 19 مايو 2024

جوتيريش: برنامج الغذاء يمكنه تسليم 300 ألف طن من الأسمدة الروسية إلى الدول الفقيرة

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم19-9-2022 | 11:08

دار الهلال

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن برنامج الغذاء العالمي يمكن أن يسلم البلدان الفقيرة 300 ألف طن من الأسمدة الروسية المتراكمة في الموانئ الأوروبية.

واضاف جوتيريش في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية للانباء: "بادئ ذي بدء، يجب أن نضمن التصدير المجاني للأسمدة الروسية عبر أوروبا ..ثانيًا إذا أرادت روسيا توفير سماد مجاني للدول النامية، أعتقد أن برنامج الغذاء العالمي سيكون قادرًا على تلبية هذه الرغبة".

كما تطرق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى مسألة فرض قيود على التأشيرات ضد الروس في أوروبا، معتبرا أنها "فكرة غير جيدة"، معربًا في الوقت ذاته عن أمله في أن تختفي هذه القيود بعد انتهاء العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقال جوتيريش في هذا الصدد: "ان العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا قد تدهورت في كثير من الجوانب مع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وآمل أن تختفي كل هذه المواقف بعد انتهاء الحرب"، مشيرًا إلى أن "بعض الروس يرغبون في مغادرة روسيا على ضوء الأحداث في أوكرانيا. لذلك ربما ليس من الجيد منعهم من القدوم".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد قال في وقت سابق، إنه أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بتراكم 300 ألف طن من الأسمدة الروسية في موانئ الاتحاد الأوروبي. وبحسب الزعيم الروسي، فإن روسيا مستعدة لنقلها إلى الدول النامية مجانًا.

الاكثر قراءة