الخميس 16 مايو 2024

انخفاض أسعار الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم الاثنين

الأسهم الأوروبية

اقتصاد19-9-2022 | 11:26

سناء مصطفي

شهدت أسعار الأسهم الأوروبية انخفاضا خلال تعاملات اليوم الاثنين، حيث قادت أسهم التكنولوجيا الانخفاضات، ومن المتوقع أن يشهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

كما انخفض مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا (.STOXX) بنسبة 0.4%، مسجلاً أدنى مستوياته في شهرين، في حين انخفضت الأسهم الأوروبية لقطاع التكنولوجيا الحساسة للمعدلات.

وينتظر المستثمرون هذا الأسبوع نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)، وهي هيئة تحديد أسعار الفائدة في البنك المركزي الأمريكي، والتي ستعلن قرارها يوم الأربعاء.

ويتوقع معظم المحللين أن تقدم زيادة ثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس. أنهت الأسواق الأوروبية يوم الجمعة أسوأ أداء أسبوعي لها منذ ثلاثة أشهر وسط تصاعد المخاوف من الركود .

كما انخفضت أسعار الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، حيث أدت تحذيرات الركود والرهانات على زيادة كبيرة في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع القادم إلى انخفاض المعنويات وانخفض مؤشر ستوكس 600 على مستوى القارة بنسبة 1% بعد لحظات من جرس الافتتاح، محدقًا في انخفاضات بأكثر من 2% خلال الأسبوع.

تراجعت جميع مؤشرات الأسهم الأوروبية للقطاعات الرئيسية، اعتبارًا من الساعة 07:11 بتوقيت جرينتش، حيث قادت السفر والترفيه الانخفاضات. كما قال البنك الدولي في وقت متأخر من يوم الخميس إن الاقتصاد العالمي قد يتجه ببطء نحو الركود حيث تتعامل البنوك المركزية بقوة مع التضخم الثابت، مما يزيد من المخاوف السائدة قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

وقال صندوق النقد الدولي إنه يتوقع تباطؤًا في الربع الثالث، بينما حذر من أن بعض الدول من المتوقع أن تنزلق إلى الركود في عام 2023