الجمعة 3 مايو 2024

جنازة الملكة إليزابيث الثانية.. مراسم التشييع حتى وصولها لمثواها الأخير

جنازة الملكة إليزابيث الثانية

تحقيقات19-9-2022 | 11:49

أماني محمد

تودع المملكة المتحدة اليوم الملكة إليزابيث الثانية في جنازة رسمية مهيبة تشهد مشاركة دولية من قادة وزعماء بريطانيا ودول العالم، لدفن جثمان الملكة التي وافتها المنية قبل 11 يوما.

وستقام مراسم الجنازة اليوم بمشاركة رسمية حيث نقل جثمان الملكة الأطول جلوسا على عرش بريطانيا بواقع 70 عاما، إلى من قاعة وستمنستر التاريخية بلندن لبدء مراسم الجنازة في كنيسة ويستمنستر.

وسيكون من بين ألفي شخص تجمعوا للمشاركة في الجنازة نحو 500 من زعماء العالم من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن وإمبراطور اليابان ناروهيتو ووانغ كيشان نائب رئيس الصين.

وقد وصلت الوفود الرسمية المشاركة في الجنازة إلى مقر كنيسة ويستمنستر استعدادا لبدء مراسم الجنازة بعد قليل.

مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وقد قامت مجموعة برفع النعش ونقله إلى "عربة المدفع الرسمية" التابعة للبحرية الملكية، وهي العربة التي سبق استخدامها في جنازات الملكة فيكتوريا والملك إدوارد السابع والملك جورج الخامس والملك جورج السادس وونستون تشرشل واللورد لويس مونتباتن.

ومن المقرر في الساعة 09:44: بتوقيت غرينتش أن يقوم 142 فردا من البحرية الملكية بسحب عربة المدفع، ثم في الساعة 09:52: يصل الموكب إلى البوابة الغربية لكنيسة وستمنستر.

وستبدأ الجنازة رسميا في الساعة 10:00 بالتوقيت العالمي، وتكون بقيادة رئيس فرع كنيسة وستمنستر وتقوم رئيسة الوزراء ليز تراس والأمين العام للكومنولث بإلقاء كلمة.

وستنتهي مراسم قداس الجنازة في الساعة 10:55 ثم تتبعه دقيقتا صمت في الكنيسة وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، وستتجنب الطائرات التحليق فوق وسط لندن، لتنتهي مراسم الجنازة الرسمية بعزف للنشيد الوطني وعزف جنائزي في الساعة 11:00.

ثم بعدها سينطلق موكب يضم الملك وبعض أفراد العائلة المالكة إلى قوس ولنغتون في هايد بارك كورنر في الساعة 11:15، وستتبعهم عقيلة الملك كاميلا وزوجات وليام وهاري والأمير إدوارد – كيت وميغان وصوفي بالسيارة، وبعد وصول الموكب إلى قوس ولنجتون، سيُوضع النعش على عربة للانتقال إلى وندسور.

وفي وندسور من المقرر في الساعة 2:10 مساء بتوقيت غرينتش أن يبدأ موكب الدفن حيث ينضم إليه الملك وأعضاء آخرون من العائلة المالكة الساعة 2:40، ثم يتوقف الموكب أسفل الدرج الغربي لكنيسة القديس جورج في الساعة 2:53.

والساعة 3:00 سيبدأ قداس الوداع الأخير يقوده رجال الدين في الكنائس القريبة من مقارها المختلفة، وسيكون من بين المصلين طاقم الملكة الشخصي بالإضافة إلى الحكام ورؤساء الدول التي يظل فيها العاهل البريطاني حاكما للدولة.

ومن المقرر أن يزال تاج الإمبراطورية والكرة والصولجان من النعش ووضعها على المذبح قبل الترنيمة الأخيرة، ويبارك رئيس أساقفة كانتربري، ويتلو ترنيمة: "حفظ الله الملك"، والساعة 6:30: تحضر الأسرة مراسم دفن خاصة.

وستدفن الملكية مع زوجها الأمير فيليب في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية، وبدفنها ستنتهي فترة الحداد في أنحاء بريطانيا، على الرغم من أن حداد الأسرة المالكة سيستمر لسبعة أيام أخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa