الأحد 19 مايو 2024

72 ساعة على نهاية الصيف.. موعد الاعتدال الخريفي 2022 وأهم سمات الطقس فيه

الاعتدال الخريفي

تحقيقات19-9-2022 | 12:01

أماني محمد

ساعات ويودع نصف الكرة الشمالي فصل الصيف 2022 جغرافيا، حيث سيكون الخميس المقبل هو آخر أيام فصل الصيف هذا العام، ليبدأ فصل الخريف 2022، بالاعتدال الخريفي الذي سيكون الجمعة المقبل.

 

موعد الاعتدال الخريفي 2022

وسيكون يوم الجمعة المقبل 23 سبتمبر الجاري هو موعد بداية فصـل الخـريف فلكيًا على جمهورية مصر العربية، ويستمر فصل الخريف لمدة ثلاثة أشهر مقبلة لينتهي الثلاثاء 20 ديسمبر المقبل.

وستحدث ذروة الاعتدال الخريفي في الساعة الثالثة و4 دقائق صباح الجمعة المقبل بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وفقا لما أعلنه معهد البحوث الفلكية وذلك إيذانا برحيل فصل الصيف فلكيا وجغرافي، وسيبلغ طول فصل الخريف هذا العام 89 يوما و20 ساعة و54 دقيقة.

وفي يوم الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفا في نصف الكرة الشمالي وربيعا في نصف الكرة الجنوبي.

وبعد لحظة الاعتدال الخريفي، تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء في 21 ديسمبر القادم فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

 

طقس الخريف 2022

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أهم سمات طقس الخريف 2022، مؤكدة أنه يعتبر فصلًا انتقاليًا ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

ويتسم مناخ الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانًا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأشارت الأرصاد إلى أنه أحيانًا عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية، التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وأضافت أنه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، بامتداد منخفض السـودان الموسمي، يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة، وتتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ولفتت إلى أنه يعتبر هذا البيان إجراءً احترازيًا لوصف معالم فصل الخريف، لاتخاذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، موضحة أنه يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافي.

الاكثر قراءة