الجمعة 17 مايو 2024

"ناسا" تعثر على آثار لوجود حياة على كوكب المريخ

كوكب المريخ

عرب وعالم20-9-2022 | 12:26

دار الهلال

كشفت عملية بحث أجرتها وكالة "ناسا"، عن علامات الحياة على كوكب المريخ عن بعض القرائن الواعدة حتى الآن، فقد تبين بعد الفحص والتحليل أن الصخور التي عثرت عليها مركبة طوَّافة تابعة لـ"ناسا"، تحتوي على "مركبات عضوية جديرة بمزيد من الفحص والاهتمام".

حيث عُثر على العينتين المهمتين في فوهة "جيزيرو" الواقعة شمال خط استواء المريخ، والتي يُزعم أنها كانت موقع دلتا نهر منذ نحو 3.5 مليار سنة، وذلك حسبما نشرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية في تقريرها.
من جانبه قال ديفيد شوستر، البروفيسور في جامعة كاليفورنيا بيركلي: "أظن أنه يمكن القول بلا حرج، إن هاتين العينتين من أهم العينات التي قد نحصل عليها في هذه المهمة".

في حين أشارت وكالة ناسا إلى أن الجزيئات المعثور عليها هي "بصمات حيوية محتملة"، توصف بأنها "مادة أو مركَّب يمكن أن يكون علامة على وجود حياة في الماضي".

وهبطت الطوَّافة "برِسفيرنس" Perseverance على سطح المريخ في فبراير 2021، وهي مزودة بأداة تعرف باسم "شِرلوك" تستخدم لفحص البيئات الصالحة للحياة باستخدام مطيافية "رامان" وفحص "اللمعان" للبحث عن المواد العضوية والكيميائية Raman & Luminescence for Organics & Chemicals. ومع ذلك، لا يُتوقع أن تتمكن هذه الأدوات من تقديم دليل قاطع على وجود حياة سابقة في المريخ أو غير ذلك.