الخميس 2 مايو 2024

6 نصائح ليتعافى طفلك من إدمان الإنترنت

ادمان الانترنت خطر على صحة الطفل النفسية

سيدتي20-9-2022 | 21:27

فاطمة الحسيني

تعاني الأمهات من فرط استخدام أطفالهن لوسائل التكنولوجيا الحديثة من موبايل، تابلت وغيرهما، ما ينعكس سلباً على شخصية الصغير، ويوم تلو آخر ينعزل عن الواقع،ويقل تركيزه خاصه أثناء الدراسة..

 نقدم لكِ أهم نصائح خبراء علم النفس لتعافي ابنك من إدمان الانترنت من خلال  تقرير نشر على موقع"Health shots" ..

·على كل أب وأم تحديد الوقت الذي يقضيه أطفالهم أمام شاشة الموبايل أو التابلت مع تقليل عدد الساعات تدريجياً، حتى تصل إلى ساعة أو ساعتين على الأكثر يومياً.

·محاولة إشغال وقت الطفل بأشياء كثيرة مسلية ومفيدة، كقراءة القصص أو ألعاب التركيب والذكاء "البازل"، أو سماع الموسيقى والأغاني، وتشجيع الطفل على ممارسة هواية الرسم، والتلوين وغيرها من الهوايات الأخرى.

·تشجيع الطفل دائماً ومكافئته حال إنجاز أي نشاط مختلف عن ممارسة ألعاب الفيديو والتابلت.

·حرص الأم على التمارين الرياضية لأبنائها بصورة مستمرة حتى تحافظ على صحتهم البدنية وتعلمهم النشاط وعدم الكسل.

·توفير أنشطة مختلفة مثل تنظيم رحلات أسرية لتعويض الابن على العيش بطريقة صحية بعيداً عن إدمان التكنولوجيا.

·لابد من التواصل الدائم مع الأبناء مع حثهم على ضرورة التحدث عند التعرض لأي من وسائل التهديد، أو التنمر أو أي مواقف مثيرة تحدث معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع تفعيل برامج المراقبة الأبوية على أجهزتهم لحمايتهم من أي اختراق للخصوصية.

·الحد من استخدام الهواتف قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، مع ضرورة أخذ وقت استراحة متكررة لراحة العين من التحديق والنظر المستمر للشاشات الذكية.

·تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية بوصفها وسيلة لتهدئة الطفل، لأن الطفل مع تكرار تلك العادة يصبح مدمناً للأجهزة الذكية ولا يستطيع التخلي عنها.

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa