الإثنين 20 مايو 2024

الشيوخ الأمريكي: مكتب التحقيقات الفيدرالي يواجه سيلًا من التهديدات بتشجيع من ترامب

مجلس الشيوخ الأمريكي

عرب وعالم21-9-2022 | 11:26

دار الهلال

ندد أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي بسيل التهديدات التي تلقتها الشرطة الفيدرالية منذ تفتيش مقر إقامة الرئيس السابق دونالد ترامب الشهر الماضي، المتهم بالتشجيع على تصاعد الكراهية.

وقال السناتور الديمقراطي المؤثر ديك دوربين: "لقد قلت مرات عديدة أن العنف ضد قوات إنفاذ القانون غير مقبول أبدًا - أبدًا - بغض النظر عن الأيديولوجية التي تحركه". "ولكن إليكم الحقيقة: في الشهر الماضي، بعد أن داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي مار آ لاجو، مقر إقامة دونالد ترامب، واجهت الشرطة الفيدرالية سيلًا من التهديدات ضد موظفيها ومبانيها، وشجع الرئيس السابق وحلفاؤه هذه التهديدات".

وصوّت مجلس الشيوخ "بالإجماع" على نص يدين هذه التهديدات، مشيرًا في ملاحظات عابرة من بعض أعضاء الكونجرس الجمهوريين الذين طالبوا "بوقف تمويل" مكتب التحقيقات الفيدرالي أو قارنوا عمليات التفتيش "بأفعال الجستابو"، الشرطة السياسية في عهد النازية في ألمانيا.

وفي 8 أغسطس، داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي مقر إقامة دونالد ترامب في فلوريدا وصادر صناديق من الوثائق السرية التي لم يعدها الجمهوري بعد مغادرة البيت الأبيض، على الرغم من الطلبات المتعددة المرسلة إليه من الجهات المختصة لهذا الأمر. 

ويشتبه المحققون الفيدراليون في أن دونالد ترامب انتهك بذلك القانون الأمريكي الخاص بالتجسس الذي ينظم بصرامة حيازة الوثائق السرية. أما دونالد ترامب، الذي يخطط علانية للترشح للرئاسة في عام 2024، هاجم منذ ذلك الحين عملية التفتيش واعتبر أنها "غير قانونية وغير دستورية"، ولطالما كرر أنه يتم استهدافه لأسباب سياسية.

ومنذ هذه العملية، أبلغ مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي عن زيادة في التهديدات وأعمال العنف ضد ضباط الشرطة الفيدرالية. في 11 أغسطس، حاول مسلح يبلغ من العمر 42 عامًا، على سبيل المثال، اقتحام مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي في سينسيناتي بولاية أوهايو، بعد إطلاق "دعوة لحمل السلاح" على الشبكة الاجتماعية المملوكة إلى دونالد ترامب "تروث سوشال". واعتبر الرجل الذي قُتل على أيدي الشرطة أنه من الضروري "الرد بقوة" على تفتيش منزل دونالد ترامب و"إطلاق النار على عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي على مرأى من الجميع".

ويصف النص الذي اعتمده مجلس الشيوخ محاولات أخرى للترهيب، مثل التهديد بزرع "قنبلة قذرة"، مصنوعة من مواد مشعة مسروقة، أمام مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي أو حتى الدعوات إلى "الحرب الأهلية" و"التمرد المسلح" . كما أكد على "الهجمات المتكررة للرئيس السابق الذي، من بين إهانات أخرى، وصف مسئولي مكتب التحقيقات الفيدرالي بـ" الوحوش الشريرة ".

ولم يرد فريق دونالد ترامب على الفور على طلبات التعليق بشأن هذا الأمر.