الثلاثاء 14 مايو 2024

بينها تهيئة البيئة التشريعية.. 4 أهداف للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

تحقيقات21-9-2022 | 12:01

إسراء خالد

أطلقت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية والتي تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالحقوق الفكرية؛ مما يعود بالنفع على تطور البحث العلمي في مصر.

وشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الاحتفالية الكبرى، التي تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بمناسبة إطلاق جمهورية مصر العربية للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وذلك بحضور عدد من الوزراء، والمدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وكبار المسئولين ورؤساء الهيئات وأجهزة الدولة والجهات المعنية، وعدد من السفراء وممثلي البعثات والمنظمات الدولية، ورؤساء الجامعات المصرية.

وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، أهداف الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

أهداف الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

  1. العمل على تهيئة البيئة التشريعية للملكية الفكرية.
  2. المراجعة الشاملة للتشريعات المرتبطة بالملكية الفكرية.
  3. تفعيل المردود الاقتصادي للملكية الفكرية، من خلال تشجيع الاستغلال التجاري لأصول الملكية الفكرية بعد تقييمها مالياَ وفق أحدث المعايير الدولية، وتعظيم الاستفادة منها في عدد من القطاعات الحيوية، كقطاعات الصحة، والصناعة، والبحث العلمي، والسياحة والتراث، وغيرها من القطاعات.
  4. رفع نسبة طلبات براءات الاختراع المقدمة من المصريين والتي تبلغ نسبتها حاليا 39% من إجمالي الطلبات المقدمة في عام 2021 من خلال تشجيع وتحفيز عدد أكبر من الأفراد والمؤسسات البحثية والتجارية المصرية على استخدام نظام براءات الاختراع.

الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

وكان المجلس الاعلي لتنظيم الاعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، نظم مؤتمرًا صحفيًا، تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، حول الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، بحضور وزراء التعاون الدولى والتعليم العالى والصناعة والتجارة وعدد من الإعلاميين.

واستعرض المؤتمر الخطوط العريضة للاستراتيجية التي تم إعدادها تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي ترتبط أهدافها ومحاورها مع كل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية للتنمية، و«رؤية مصر 2030»، وبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة، وتحقيق التناغم والتكامل بين سياسات وأهداف الدولة في جميع المجالات.

وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن مصر ترسل رسالة للعالم بأنها تهتم بالملكية الفكرية وسوف يكون هناك تعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة.

Dr.Radwa
Egypt Air