الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير اقتصادي: توقعات برفع سعر الفائدة للسيطرة على التضخم العالمي

سيد خضر

اقتصاد21-9-2022 | 15:31

أنديانا خالد

توقع الخبير الاقتصادي، سيد خضر، بأن يتم رفع سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 100 نقطة إلى 200 نقطة، خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي، غدًا الخميس، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة حرجة للغاية، وسوف تؤثر على أداء الاقتصاديات العالمية، وبالتالي التأثير على الاقتصاد المصري وبالتبعية التأثير على الأوضاع الداخلية في البلاد.

وأضاف «خضر» في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن رفع سعر الفائدة في البنك المركزي المصري، يأتي لمواجهة موجة ارتفاع معدلات التضخم المستورد من قبل الفيدرالي الأمريكي، حيث سيؤثر رفع الفائدة على ارتفاع  سعر صرف الدولار.

وأشار إلى أن استمرار ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، سيكون له  تداعيات خطيرة على ارتفاع معدلات الأسعار خلال الفترة المقبلة، والتي ستزيد من حدة التضخم والأعباء الإضافية على المواطن والدولة، ومدى زيادة حجم الصراعات التجارية، وازدياد حدة ارتفاع معدلات التضخم العالمية، ومدى تأثير ذلك على الأوضاع الدولية والداخلية للدول، وتأثيرها القوي على الارتفاع المستمر فى زيادة الأسعار، وارتفاع العديد من المؤشرات الاقتصادي.

وأوضح أن الفترة المقبلة تحتاج إلى الاتجاه نحو ترشيد الإنفاق العام على مستوى الدولة والأفراد، من أجل تقليص مدى الفجوة بين الإيرادات والمصروفات حتى نستطيع العبور من تلك الموجة الشرسة على الاقتصاد المصري والخروج منها.

 وأشار إلى أنه لابد من توسيع آفاق الاستثمارات، وكذلك القوة الصناعية والاعتماد على المنتجات المحلية، وتقليل الاستيراد من أجل خفض الطلب على الدولار خلال الفترة المقبلة؛ لمواجهة التحديات والعبور من تلك الفجوات المخيفة، والسعي إلى تحقيق التوازن في معدلات التضخم.

Dr.Radwa
Egypt Air