الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأبعاء.. 5 قرارات جديدة لمجلس الوزراء و50 قافلة طبية بالمحافظات

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

تحقيقات21-9-2022 | 16:44

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 21-9-2022، ومنها، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، على 5 قرارات، ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء فيديو جديدا بعنوان "أشباه الموصلات والأزمات الدولية الجيوستراتيجية" يسلط فيه الضوء على أهمية الرقائق الإلكترونية بشكل عام.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، على 5 قرارات شملت إنشاء منطقة حرة وتوسعات بأخرى، وتخصيص قطع أراضى لإقامة مشروعات خدمية واستثمارية بالمحافظات.

وجاءت من بين القرارات التى وافق عليها مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم:

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة فولو تكستايل Volo Textile كشركة مساهمة مصرية، بموقعها الكائن على طريق الإسماعيلية الصحراوي، ناحية التل الكبير ـ بمحافظة الإسماعيلية، لمزاولة نشاط إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والطباعة.

ومن المخطط أن يقام المصنع على مساحة اجمالية تُقدر بنحو 69215 م2، ويُساهم في توفير فرص عمل تصل إلى 1010 فرص، بينها 1000 للمصريين، و 10 أجانب، ويستهدف المشروع إنتاج 8400 طن في السنة الأولى، تصل إلى 10800 طن في السنة الثانية، مع تحقيق نسبة مكون محلي تبلغ نحو 35% ونسبة تصدير 100%، بما يسهم في تعزيز الصادرات المصرية بما ينعكس بالايجاب على أداء مؤشرات التجارة الخارجية وتحقيق خطة الدولة للتواجد والمنافسة في الأسواق العالمية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، إعلان وزارة الصحة والسكان، إطلاق 50 قافلة طبية مجانية في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية، خلال الفترة من يوم 21 وحتى 30 من سبتمبر الجاري، وذلك ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القوافل الطبية يتم توجيهها للمحافظات الحدودية والقرى الأكثر احتياجًا مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وأشار إلى أن القوافل تضم كافة التخصصات الطبية من الباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، والنساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، كما يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء فيديو جديدا بعنوان "أشباه الموصلات والأزمات الدولية الجيوستراتيجية" يسلط فيه الضوء على أهمية الرقائق الإلكترونية بشكل عام، وللدول الكبرى بشكل خاص؛ حيث تدخل في كل الصناعات الذكية وأصبحت سلعة استراتيجية للدول الكبرى ويهدد نقصها بأزمة في صناعات مهمة مثل السيارات.

وأشار إلى أن اختراع أشباه الموصلات ظهر منذ 6 عقود مع الحاسب الآلي ودخل تدريجيًّا في كل الصناعات الحديثة ويتم قياس قدرته بالنانوميتر. 

وبين أن أشباه الموصلات تتميز بمقاومة كهربائية ما بين الموصلات الكهربائية وعازلاتها، كما أنها تمثل وسيطًا مرتفع الثمن يدخل في كل الصناعات الذكية. 

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماعًا، بمقر وزارة السياحة والآثار بالزمالك؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لآخر مستجدات الأعمال الخاصة بتنفيذ مشروعات التحول الرقمي، التي تأتي في إطار بروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه بين الوزارتين في نوفمبر 2020، بشأن تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار والتي يأتي من بينها مشروعات ميكنة الخدمات السياحية، ونظام إدارة النظم الجغرافية، وربط وتغطية المواقع الأثرية والمتاحف بخدمة الإنترنت.

وخلال الاجتماع؛ أعرب الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تقديره للجهود التي بذلها الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق، وما تم تحقيقه من إنجازات في إطار التعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة والآثار خلال الأعوام الماضية، لافتًا إلى الاجتماعات الدورية التي كان يتم عقدها بين الوزارتين لبحث محاور هذا التعاون والتأكد مما تم إنجازه في كل هذه الملفات، معربًا عن ثقته في استمرار هذا التعاون لإنجاز ما تبقى من أعمال، واستحداث محاور جديدة للتعاون بين الوزارتين.