الأربعاء 5 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي عن خطوة بوتين: اختار التصعيد

بوتين

عرب وعالم21-9-2022 | 17:20

دار الهلال

أدان المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لويس ميجيل بوينو اليوم قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن التعبئة العسكرية جزئيا، واصفا الخطوة بـ "اختيار للتصعيد ومواصلة العدوان غير المبرر على أوكرانيا".

ويأتي موقف الاتحاد الأوروبي فيما كان بوتين قد قرر اليوم التعبئة العسكرية جزئيا في روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا، حيث مني الجيش الروسي أخيرا بخسائر.

وقال المتحدّث باسم الاتحاد الأوروبي إنه "في الوقت الذي نحتفل فيه باليوم الدولي للسلام ويجتمع قادة العالم في الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة التعاون والرخاء والأمن، يقرر الرئيس الروسي الإعلان عن تعبئة جزئية للقوات الروسية".

وأضاف "هذا هو مدى اهتمام السلطات الروسية بالسلام العالمي والقانون الدولي، ودليل على أن بوتن غير مهتم بالسلام".

وأوضح أن القرار الروسي يعني "التصعيد" ومواصلة الحرب على أوكرانيا "بدلاً من الاعتراف بأن حربه فشلت ولا تؤدي إلا إلى الموت والدمار".

ويأتي القرار الروسي فيما تعزز أوكرانيا موقعها في الجبهة الشمالية الشرقية، وسط هجوم مضاد مستمر باستخدام دبابات روسية استولت عليها، مع تعهد كييف بمزيد من التوغل في الأراضي التي تسيطر عليها موسكو.

وعاد المتحدّث باسم الاتحاد الأوروبي للقول إن "الإجراء الأخير علامة على اليأس الروسي بعد التقدم الكبير للجيش الأوكراني على الأرض".

وأضاف أن "الأهم من ذلك، هو أن الرئيس بوتين يظهر أيضا للمجتمع الدولي أنه لا يهتم على الإطلاق بالعواقب العالمية لحربه العدوانية على أوكرانيا التي تقوض الأمن العالمي وتفاقم أزمة الغذاء العالمية التي تهدد سبل عيش الملايين في جميع أنحاء العالم".

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، جيليان كيجان إن خطاب بوتين الذي أعلن فيه التعبئة العسكرية الجزئية يمثل تصعيدا مقلقا.

وذكرت كيجان "يجب أخذ التهديدات التي وجهها بوتين على محمل الجد".