الأحد 5 مايو 2024

"جولدمان ساكس" تخفض توقعاتها للنمو في الصين بسبب "صفر كوفيد"

جولدمان ساكس

عرب وعالم22-9-2022 | 16:19

دار الهلال

خفضت مجموعة جولدمان ساكس توقعاتها لنمو الاقتصاد الصيني في العام المقبل بشكل حاد، إذ توقعت أن تلتزم بكين بسياساتها الصارمة بشأن /صفر كوفيد/ حتى الربع الأول من العام المقبل على الأقل.

وذكر الاقتصاديون في بنك جولدمان ، ان الناتج المحلي الإجمالي الصيني سيرتفع على الأرجح بنحو 4.5 فى المائة في عام 2023، بانخفاض عن توقعاتهم السابقة البالغة 5.3 فى المائة ولم يعدل البنك توقعاته البالغة 3 فى المائة خلال العام الجاري.

وتعتبر الصين هي آخر البلدان الاقتصادية الكبرى التي تحافظ على استراتيجية صحية متشددة في مواجهة جائحة كوفيد من فرض الحجر الصحي على من جاء اختبارهم إيجابيا وعلى مناطق مستهدفة أو فرض إجراء اختبارات الكشف (PCR) على مناطق بأكملها على نحو إلزامي.

وكانت غرفة التجارة في الاتحاد الأوروبي قد ذكرت ، أمس /الأربعاء/، أن سياسة صفر كوفيد الصارمة التي تتبعها الصين، كان لها عواقب سلبية على 75 فى المائة من الشركات الأوروبية في البلاد.

وقال بنك /جولدمان/ إن الصين على الأرجح لن تبدأ إعادة فتح أبوابها قبل الربع الثاني من العام المقبل، لأنها ستحاول أولا ضمان معدلات تطعيم أعلى لكبار السن، والمزيد من تصنيع حبوب كوفيد الرخيصة والفعالة.

وكتب الاقتصاديون، أن الصين قد ترغب أيضا في الانتظار لما بعد ذروة موسم السفر للعام القمر الجديد وجلسة البرلمان في مارس المقبل، قبل الخروج من سياسة "صفر كوفيد".

ويخفض المحللون بشكل مطرد توقعاتهم للنمو في الصين في العامين الحالي والمقبل، إذ طغت عمليات الإغلاق المتكررة لاحتواء تفشي فيروس كوفيد على التوقعات الاقتصادية، بالإضافة إلى أزمة العقارات المستمرة، وتباطؤ الصادرات.
وكان متوسط التوقعات في استطلاع الشهر الماضي، هو أن ينمو الاقتصاد بنسبة 3.5 فى المائة العام الجاري، ثم ينمو بنسبة 5.2 فى المائة العام المقبل ، بحسب وكالة بلومبرج.