الأربعاء 5 اكتوبر 2022

«السوار» لـ مايكل يوسف.. مجموعة قصصية عن صراع الإنسان ضد إنسانيته

مايكل يوسف

ثقافة22-9-2022 | 18:21

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع، المجموعة القصصية «السوار»، للكاتب الشاب مايكل يوسف، وتقع في 115 صفحة من القطع المتوسط.

تتكون المجموعة القصصية «السوار» من 14 قصة قصيرة، ويسرد الكاتب في مقدمة كتابه، أن هذه القصص بداية لمَا سيأتي بعدها من أحداث مختلفة ذات اتجاهات متعددة، منسوجة بين الخيال والواقع بلمسة المحلل المدقق والمتابع لما يحدث ويدور من حوله.

تدور «السوار» كما أوحى الكاتب على غلاف مجموعته، عن الصراع الأبدي من بدء الخليقة والحروب بين قوى الخير والشر، حرب ضد الإنسانية، والإنسان هو محورها، والإنسان هو الهدف، وذلك من خلال عدة قصص تعمقت داخل النفس البشرية ووصفت بسلاسة الماضي والحاضر.. كما أنك ستشعر برؤية للمستقبل.

وأشار الكاتب أن هذه القصص هي مقدمة لإصدار رواية قادمة، تحمل اسم «التركة» التي قم بإصدارها بالفعل، على محمل من امتداد شخصيات مجموعته القصصية، والتي سنحت له بأن يقوم بذلك من خلال خياله وتجاربه ومواقفه الشخصية .

تميز أسلوب الكاتب في مجموعته القصصية بالبساطة فلن تجد صعوبة في فهم مصطلحات القصة الواحدة، بل يأخذك في رحلة اجتماعية بنكهة من الخيال الذي نقله الكاتب ببراعة في قالب مجتمعي مواكب للتطورات الحداثية.

كتب مايكل يوسف قصص ربما لن تجدها بعيدة عن حال المجتمع ولن تشعر بأنها غريبة عنك، ولكن المميز أنه يصف لك الدواخل النفسية لهذه الشخصيات من خلال حوار شيق للبدايات وفجأة تجد نفسك أمام نهاية غير متوقعة.

مايكل يوسف كاتب وروائي مصري مقيم بالاسكندرية، يعمل في مجال الكمبيوتر والشبكات، صدر له المجموعة القصصية «السوار» ورواية « التركة» عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع.