الأحد 16 يونيو 2024

رئيس الوزراء الأرميني يبحث مع الأمين العام لحلف للناتو الاضطربات الحدودية مع أذربيجان

رئيس الوزراء الأرميني

عرب وعالم23-9-2022 | 14:04

دار الهلال

ناقش رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج في نيويورك الاضطرابات الحدودية مع أذربيجان، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء أرمنبرس الأرمينية ، أن رئيس الوزراء أشار إلى ما أسماه العدوان الواسع النطاق الذي شنته أذربيجان على الأراضي السيادية لأرمينيا في 13 سبتمبر، مؤكدا أن القوات المسلحة الأذرية استهدفت 36 مستوطنة مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

وأكد نيكول باشينيان على أهمية إدانة المجتمع الدولي للأعمال الأذرية والانسحاب الفوري للوحدات الأذرية من الأراضي السيادية لجمهورية أرمينيا.

وأشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى أنه يشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث التي وقعت على الحدود الأرمنية الأذرية. وشدد على الحاجة إلى تسوية المشاكل الإقليمية من خلال المفاوضات وبذل جهود متسقة في هذا الاتجاه بما في ذلك بدعم من الشركاء الدوليين.

يذكر أنه تم إجلاء 39 عائلة (2121 شخصًا) من المستوطنات الحدودية لمجتمع فاردينيس في مقاطعة جيجاركونيك نتيجة للقصف الأخير لأذربيجان على أرمينيا، بحسب ما قال حاكم جيجاركونيك كارين سركسيان لأرمنبريس.

وقال إن معظم هذه العائلات قد لجأت إلى مستوطنات مختلفة في جيجاركونيك واستقر بعض هؤلاء الناس في يريفان أو مقاطعات أخرى وخاصة في منازل أقاربهم.

ووفقا للبيانات الأولية، تضررت 73 شقة من الهجمات الأذرية. كما تضررت مباني المدرسة والمركز الطبي في سوتك وكذلك البنى التحتية في كوت وعزت وتريتوك.