السبت 11 مايو 2024

بزيادة بلغت 35%.. أسعار الكتب الخارجية بسوق الفجالة

الكتب الخارجية

اقتصاد23-9-2022 | 16:47

فيرونيكا مجدي

مع بداية عام دراسي جديد، يبدأ الطلاب في شرا ء الكتب الخارجية، بجانب الكتب المدرسية لمساعدتهم في الدراسة، لذلك يذهب عدد من الأسر للشراء من سوق الفجالة، إذ يعد أشهر وأكبر الأسوق لبيع الأدوات المدرسية.

أسعار الكتب الخارجية 2023
رصدت  بوابة "دار الهلال"، أسعار الكتب الخارجية بالفجالة، والتي شهدت ارتفاعا ملحوظا بإجماع تجار الفجالة، فقد تراوحت نسبة الزيادة على أسعار الكتب الخارجية ما بين 25% حتى 35%.    

وكانت شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، قد كشفت في بيان صادر لها من قبل، أن تلك الارتفاعات سببتها الأزمة الروسية، التي أدت إلى رفع أسعار كافة السلع، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي أدت إلى حرق غابات البرازيل، والتي تعتبر بلاد منشأ زراعة الورق. 

كتب خارجية 2023

وقال أحد تجار بيع الكتب الخارجية بالفجالة لبوابة "دار الهلال"، إن الكتب الخارجية شهدت نسبة ارتفاع تراوحت بين 25% و35%.

و أضاف أن سعر الكتاب الذي كان يباع العام الماضي بـ30 جنيهًا، أصبح يباع الآن ب50 جنيهًا، وكتب اللغات بدلًا من بيعها بـ120 جنيهًا، أصبحت تباع العام الحالي بـ 165 جنيهًا. 

وأرجع التاجر سبب ارتفاع الأسعار، إلى  أزمة الورق التي يشهدها العالم بسبب حرق غابات الورق بالبرازيل، إضافة لوقف الاستيراد، وبالتالي هناك عجزا في الكمية المطلوبة لسد حاجات السوق.

وأوضح أن السوق يشهد حالة من النقص لمعظم كتب الأضواء بداية من 4 ابتدائي حتى  6 ابتدائي، ولكننا على أمل وجود مرتجعات حتى يستطيع التجار وأصحاب المحلات سد الناقص لديهم.

وقال التاجر عن نسبة الإقبال إنها تعتبر مماثلة للعام الماضي، ولكن هناك نقصا في الكتب المطلوبة. 

أسعار الكتب الخارجية في الفجالة

ومن جانبه أكد أحد أصحاب المحلات لبيع الكتب الخارجية بالفجالة، أن الزيادة على الكتب الخارجية  هذا العام تراوحت ما بين 12 إلى 15 جنيهًا، نتيجة ارتفاع أسعار الورق في الأساس.

وأوضح التاجر أن سعر الكتب أصبح يتراوح حاليًا بين 65 إلى 75 جنيهًا للعربي، أما اللغات تبدأ من 138 حتى 150 جنيهًا، وأكمل أن ذلك ناتج عن مشكلة الورق، هناك  أصناف بها عجز كبير ولم تتواجد في الأسوق.  

أما عن نسبة الإقبال، أضاف أن نسبة الإقبال على الكتب الخارجية لم تعد كما قبل، نظرًا لارتفاع أسعار الكتب أصبح الأهالي الآن يطلبون شراء الكتب الخارجية المستعملة والقديمة نظرًا لقلة سعرها عن الكتب الحديثة. 

Dr.Radwa
Egypt Air