الأحد 26 مايو 2024

مع دخول فصل الخريف...اعرفي الطرق الصحيحة لتجفيف وتفريز الخضروات والفاكهة

بفضل تفريز الخضروات والفاكهة في منتصف الموسم

سيدتي23-9-2022 | 17:42

إيمان عبدالرحمن

مع بداية فصل الخريف، واقتراب انتهاء مواسم العديد من أصناف الخضروات والفاكهة، نقدم لك سيدتي أهم العملومات عن الطرق الصحيحة لتفريز الفاكهة والخضروات.

تقدم د.سامية عبدالمطلب، دكتوراة في الاقتصاد المنزلي نصائحها ، قبل القيام بتخزين الخضروات والفاكهة مراعاة الآتي :

  • أفضل وقت للتخزين هو منتصف الموسم، ففي بداية الموسم تكون الخضروات والفاكهة لازالت مشبعة بالمبيدات والكيماويات، حتي لو سعرها منخفض، وفي نهايته تكون في حالة ليست جيدة.
  • الهدف من التخزين هو استخدام هذه الأصناف في غير مواسمها لأنها ليست موجودة، وتكون غالية، لذلك يحذر من استخدامها بكميات كبيرة، لأن فاكهة كل موسم مناسبة للفصل الذي تظهر فيه، فالمانجو مليئة بالأملاح ولكن لطبيعة الصيف نشرب كميات الماء كبيرة علي عكس الشتاء، فلو تم تناولها بكثرة شتاءا ستؤثر بالسلب علي الكلى.
  • للعلم تجفيف الفواكة يفقدها الكثير من قيمتها الغذائية، وتعتمد علي النكهة والسكريات فقط.

تجميد الخضروات والفاكهة

البامية: تغسل جيدا ثم تقمع بشكل دائري، وتصفى ، لا يفضل غليها أو وضعها في ماء مغلي لأنه يغير الطعم، يوضع عليها ليمون بعد الغسل والتصفية من الماء، وتقسم علي أكياس وتفرز.

الفاصوليا: نفس الطريقة السابقة، لا تغلى ولكن تغسل وتقطع وتفرز؟

الطماطم: في المواسم التي تكون بها رخيصة، يفضل تقطيعها شرائح، أو ضربها في الخلاط، علي حسب الاستخدام، ثم تقسم علي أكياس.

ورق العنب: يغسل جيدا وننظفه، ثم نلفه في رول البلاستيك للتغليف، ونلفه جيدا ونضعه في الفريزر بدون سلق.

المانجو: إما تحفظ بحالتها كثمرة ولكنها تأخذ حيز كبير في الفريزر، أو تقطع إلي شرائح للاستخدام في العصائر وتزيين الحلويات.

تجفيف الفاكهة

العديد من الفواكه الأخري تفقد طعمها وخواصها عند التفريز لذا يفضل تجفيفها مثل: العنب، الخوخ، المشمش، البرقوق، التفاح .

وللتجفيف طريقتان، الأولي عن طريق الشمس، فتغسل جيدا و يتم تنشيفها، ثم تجفيف في الشمس،  مع التأكد من تنشيفها جيدا،  وتوضع يوم واحد علي السفرة علي مفرش نظيف أو تحت المروحة، تأكدي جيدا  من عدم وجود بواقي مياه حتي لا يحدث عفن، ثم ضعيها تحت شمس حامية، وغطيها، حتي تجف،مع تقليبها من وقت لآخر.

الطريقة الأخري : أغسليها ونشفيها وضعيها في الفرن علي درجة حرارة هادئة من3 إلي  إلى 5 ساعات، والتأكد من نضج الفاكهة  وتجفيفها جيدا.