الأحد 12 مايو 2024

رئيس جامعة العريش: البرامج المُميزة تعد نقلة تعليمية بالجامعة

رئيس جامعة العريش الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش

محافظات23-9-2022 | 19:58

دار الهلال

أكد رئيس جامعة العريش الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، أن البرامج المُميزة بكليات الجامعة تعد تميزا وحداثة عالمية، ونقلة تعليمية لمستقبل أفضل .. مشددا على أهمية تأهيل الطلاب لسوق العمل من خلال برامج جديدة.

وقال رئيس جامعة العريش -في بيان اليوم الجمعة- إن البرامج المُميزة تُساعد على تطوير العملية التعليمية، وإن الجامعة مُستمرة في تطوير عملياتها التعليمية.

بدوره، قال الدكتور رفعت عمر عزوز نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إننا نسعى لتقديم مجموعة جديدة من البرامج المُميزة الجديدة في مختلف المجالات والتخصصات والتى تواكب المعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا.

وأشار الى تقديم أحد أهم البرامج المُميزة على مستوى الجامعات وهو برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب الذي يستهدف إعداد كوادر مُتخصصة ذات كفاءة مناسبة في مجالات وتقنيات المساحة ونظم المعلومات الجغرافية ومسايرة الاتجاهات الحديثة وتطورات إنتاج الخرائط الرقمية كأحد مرتكزات التخطيط العمراني والاقتصادي والاعتماد على مصادر البيانات الأرضية الرقمية الحديثة المٌعتمدة على تقنيات الاستشعار عن بُعد ومُعالجة المرئيات الفضائية والصور الجوية وقواعد البيانات الرقمية المكانية، وآليات التحليل المكانى الحديث Spatial Analisis عبر برمجيات معالجة البيانات المكانية وبناء النماذج المكانية والتعامل مع أجهزة الرفع المساحية الحديثة الرقمية.

وأوضح أن الهدف من البرنامج تهيئة خريج قادر على المنافسة القوية في سوق العمل في أعمال المساحة ونظم المعلومات الجغرافية والرسم الهندسي في شركات ومؤسسات التعدين والبترول والمنشآت الصناعية، وأعمال المساحة ونظم المعلومات الجغرافية والرسم الهندسي في مشروعات ومراكز معلومات البنية التحية، وأعمال المساحة الأولية والإنشائية في مشروعات المدن الجديدة وتكسية شبكة الرى والسدود ومحطات توليد الطاقة الكهربية والصوب الزراعية والموانئ والمطارات وغيرها.

ولفت إلى أن الخريجين سيكونون مؤهلين أيضا للعمل في تحديد أنماط الغطاء الأرضي ورسم خرائطه واستخدامات الأراضي، والعمل في مجال حماية ومراقبة البيئة والحد من التلوث وتقدير المخاطر البيئية، ورسم خرائط السياحة وخرائط الحائط والأطالس الورقية والإلكترونية التفاعلية المتنوعة، والمشاركة في أعمال الحصر والمسح الإحصائي كأعمال هيئة المساحة وأعمال تقسيم الأراضي والحيازات بالإدارات الهندسية والمحليات ومديريات الزراعة ومراكز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في المحافظات والمراكز والقرى، والمشاركة في بناء قواعد البيانات والتحليل الإحصائي للبيانات، والمشاركة في أعمال الربط الأرضي للمساحة الجوية والمساحة الجيولوجية وتراخيص التعدين والمسح الهيدرولوجي.

وأشار الى أن مدة الدراسة بالبرنامج أربع سنوات على أن يجتاز الدارس 144 ساعة مُعتمدة لنيل درجة البكالوريوس.

Dr.Radwa
Egypt Air