الخميس 16 مايو 2024

"بوينج" تجبر على سداد 200 مليون دولار لنشرها بيانات "مضللة" عن تحطم طائراتها "737 ‏ماكس"

شركة بوينج

عرب وعالم24-9-2022 | 16:04

دار الهلال

وافقت شركة "بوينج" على سداد 200 مليون دولار، لتسوية رسوم من لجنة الأوراق المالية والبورصات، ‏بعد أن وجدت أنها أصدرت "تصريحات عامة مضللة ماديا" تتعلق بحوادث تحطم طائرتها "737 ‏ماكس".‏

كما سيدفع الرئيس التنفيذي السابق للشركة، دينيس مويلينبورج، مليون دولار لتسوية الرسوم، وفقا لموقع "إنجادجيت".

وزعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن شركة "بوينج" ومويلينبورج انتهكا أحكام مكافحة الاحتيال في قوانين الأوراق المالية الفيدرالية، بينما لم يعترفا أو ينفيا نتائج الوكالة.

كما ادعت لجنة الأوراق المالية والبورصات أنه بعد الحادث الأول، الذي وقع في أكتوبر 2018، وتسبب في مقتل 189 شخصا، كانت "بوينج" ودينيس مويلينبرج على دراية بأن نظام تعزيز خصائص المناورة يشكل مصدر قلق مستمر بشأن السلامة، ومع ذلك، أخبرت الشركة الجمهور أن طائرة "737 ماكس" كانت "آمنة مثل أي طائرة حلقت في السماء"، وفقا لتعبيرها.

وأضاف بيان هيئة الأوراق المالية والبورصات أنه بعد الحادث الثاني في مارس 2019، الذي قتل فيه 157 شخصا، زعمت شركة "بوينج" ومويلينبورج أنه "لم تكن هناك زلات أو ثغرات في عملية إصدار الشهادات فيما يتعلق بنظام تعزيز خصائص المناورة، على الرغم من علمهما بوجود معلومات مخالفة".

وفي أعقاب حوادث التحطم، توقفت جميع طائرات "737 ماكس" عن العمل لأكثر من 18 شهرا.

من جانبها، صرحت شركة "بوينج" لشبكة "سي إن إن" الأمريكية أن التسوية المالية التي تسددها "ستحل بالكامل تحقيق لجنة الأوراق المالية والبورصات الذي تم الكشف عنه سابقا في الأمور المتعلقة بحوادث تحطم طائرات "737 ماكس".

وتابعت أن التسوية "تعد كذلك جزء من جهود الشركة الأوسع نطاقا لحل المسائل القانونية المعلقة بشكل مسؤول، والمتعلقة بحوادث "737 ماكس" بطريقة تخدم مصالح مساهمينا وموظفينا وأصحاب المصلحة الآخرين".

يشار إلى أن شركة "بوينج" توصلت سابقا إلى تسوية مالية بقيمة 2.5 مليار دولار مع وزارة العدل الأمريكية لتجنب توجيه اتهامات جنائية لها.