الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد رحيله.. ننشر آخر تصريحات زين نصار بشأن ظاهرة المهرجانات

الدكتور زين نصار

ثقافة25-9-2022 | 13:39

بيمن خليل

رحل عن عالمنا صباح اليوم الأحد، الدكتور زين نصار أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، عن عمر ناهز 80 عاما، بعد صراع مع المرض.

وتنشر بوابة دار الهلال، آخر تصريحات الدكتور زين نصار، التي نشرتها البوابة في أواخر العام الماضي 2021، حيث التقت معه ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 30 ودارت التصريحات حول ظاهرة أغاني المهرجانات ومستقبل الموسيقى في مصر.

وقال نصار: "في رأيي أن ظاهرة أغاني المهرجانات خارجة عن نطاق الأدب وأن الذي ينتجها أو يؤديها يجب أن يأخذوا فيديوهاته إلى النيابة العامة لكي يُحاسب".

وعن مستقبل الموسيقى العربية في مصر، أضاف: "لدينا عناصر فنية هائلة جدًّا سواء من الشباب أو غيرهم، ولدينا كوادر ذات قيمة مميزة من التلحين والغناء والعزف، ولكن نحتاج إلى توظيفهم بطريقة جيدة وصحيحة مثل زمان".

وتابع: "لدينا في كل مكان اكتشافات، وأماكن تساعد على اكتشاف المواهب، نأخذ على سبيل المثال هنا في دار الأوبرا يوجد فيها كوادر خاصة بها من الفرق الموسيقية والموسيقيين المحترفين، ونقابة الموسيقيين على علم بالكثير من المواهب".

وأشار إلى أن ما ينقص الإعلام في التوعية بالفن والموسيقى القيمة، إقامة وإعداد برامج موسيقية توعوية للناس وتدلهم على الصواب والخطأ سواء في الإذاعة أو الصحافة والتليفزيون وكل المنصات الإعلامية التي تحمل رسالة. 

وقال إن ما ينقص المشهد الخاص بالموسيقى العربية هو التعريف بالناس وبرامج نشر الوعي بين الجماهير، وأن أغاني المهرجانات متدنية وعلينا مواجهتها وأظن أن وراء مطربي المهرجانات أناس تساندهم حتى يسيئوا إلى الفن الحقيقي في مصر.

وأكد أن الموسيقى العربية في مصر راسخة ولا تزال تقف على أقدامها ولن ترضخ أبدًا، ولكن توجد ظواهر موجات شديدة يتعرض لها المجتمع نفسه، والدولة طوال عمرها مهتمة بالفن.

Dr.Radwa
Egypt Air