السبت 27 ابريل 2024

الشاعر اليوناني سبيروس كوكيناكيس: أتحسس الماضي وأقتفي أثر الحاضر وأسعى لمستقبل أفضل

الشاعر اليوناني سبيروس كوكيناكيس

ثقافة25-9-2022 | 22:51

محمد الحمامصي

يجمع الشاعر اليوناني سبيروس كوكيناكيس أحد أبرز شعراء جيل السعينيات في تجربته الشعرية بين التأمل والحساسية والآفاق الوجودية الإنسانية الواسعة النطاق والشعر الغنائي الاجتماعي والتساؤل وروح فلسفية يقظة، وتمتزج العاطفة الحقيقية مع الغموض العميق، ويتدفق خلالها الشعر بحرية وتلقائية ومليئة بالإلهام والتفكير الشعري العميق.

وهذه المختارات الشعرية المعنونة بـ "كنا نحلم بلغة أخرى" التي ترجمها د. خالد رؤوف كاشفة لمجمل هذه التجليات التي تقبض على تلابيبها تجربة "كوكيناكيس"، كونها تضم قصائد من مجموعاته "جنازة الطغاة"، "شرخ في الأرضية"، "وداع الصمت"، "أمواج بحر إيجة ـ شكل التضحية"، "في عصر الشك"، "ذاكرة متدفقة"، "صور وأشياء أخرى"، "حدود الشفق"، "السكندري ـ أربع عشرة قصيدة لقسطنطين كفافيس".

والمختارات التي صدرت عن دار صفصافة تحمل شعرية غاية في الرهافة والحدة في آن، بشكل شديد الإتقان من الشاعر كوكيناكيس، وترجمة لافتة في الدقة والغوص في اللغة والثقافة اليونانية. وهي وفقا للمترجم "قصائد تتخذ من الإنسان محورها الأساسي، في همومه بدقة تفاصيل لا تختلف من بلد لآخر؛ الضوء والساعات والخطوات والبحر والسفن وطواحين الهواء والحكايات والثورات والحروب، والموت والحياة، والنور والنشوة؛ حيث مفردات الحياة العادية، رصدها الشاعر كأنما ليثبت أن الإنسان هو واحد في أي مكان، هي قصائد مشتعلة تنادي بحب الأوطان".

كوكيناكيس ليس مجرد شاعر بل هو أيضا أستاذ أكاديمي ومثقف موسوعي درس العلوم الاجتماعية والعلوم السياسية، والإدارة العامة، وعلم التربية، وعلم النفس، والعمل الاجتماعي، وإدارة الخدمات الصحية، والاتصالات والإعلام، شغل منصب الأمين العام لوزارة الصحة، والمدير العام للرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي لوزارات الصحة والعمل والضمان الاجتماعي والتضامن الاجتماعي، ورئيس مركز ميشالينيو لحماية الأطفال، ونائب رئيس الجمعية الوطنية للكتاب اليونانيين، والأمين العام لقرى الأطفال SOS في اليونان.. إلخ. ظهر في الوسط الشعري عام 1974 بمجموعته "اختناق"، ونشر حتى اليوم 15 مجموعة شعرية. وترجمت قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والرومانية والعربية. كرمته أكاديمية أثينا عام 1919 عن مجموعة "حدود الشفق" كما كرمته مؤستاس وإليني أوراني التابعة للأكاديمية ذاتها عام 2021 عن مجمل أعماله.

قدم كوكيناكيس للمختارات موضحًا أن هذا الإصدار "جعلني أعود بذهني للخلف لألقي نظرة على مسيرتي. رحلة طويلة منذ عام 1974 حين صدرت لي أول مجموعة شعرية وحتى اليوم. الشعر مثل كل الفنون هو عشق ومقاومة على التوازي. سعيت نحو الإبداع في مغامرة طويلة ومستمرة لم تنته بعد. كنت محظوظا كوني ولدت في وطن يغمره النور دوما، ونشأت في بيئة تنعم بالحرية. لم أضطهد قط وفعلت كل ما كنت أرغب فيه. علمني الزمن أنه ليس هناك ثمة لقاء في الحياة يحدث مصادفة. فهناك قوة ما تحدد وتقرر لهذا اللقاء".

وأضاف "في مقدمة ثاني كتاب لي صدر في عام 1974 استهللته بهذه الجملة التي أعرّف بها الشعر من وجهة نظري: "إن الشعر هو تحقيق لكل الأحلام من خلال الفكر والحرية". أما في عام 1981 فاستهللت كتابي السادس بما يلي "إن الشاعر يرفع ثقل الفرد والجميع في الوقت نفسه معبرا وعائشا في مناطق مشتركة. فالأبيات التي يكتبها وإن بدت شخصية هي ليست إلا أبيات الفرد والجميع، إذ إن زمنه هو زمنهم، وفي المرآة التي يرى فيها وجهه يظهر وجه العالم كله".  

وأكد كوكيناكيس أنه على أثر هذه التعريفات، مضيت في رحلتي الشعرية أتحسس الماضي وأقتفي أثر الحاضر وأسعى نحو مستقبل أفضل، جاعلا من الشعر ممارسة كشف، تأتي بالنور وقشعريرة المفاجأة والحكاية الداخلية للإنسان والشغف والخوف من الموت والاشتياق والأماني".

قصائد من المختارات

** جباه متعرقة

لم يخافوا ولم يحزنوا
عملوا
في الطاحونة وفي الحقل وفي مناجم الفحم
لم يرتعدوا
لم يعيروا اهتماما لأبدانهم
حاربوا

في ليالي الشيخوخة المضيئة 
قليل من النقود 
أجر للجباه المتعرقة
لولا هذه الجباه لكانت أجسادنا بقيت بلا عظام.

** مفتوحة مثل الكف

أحيانا مجرد ابتسامة تمنح حياة للوجوه الضائعة
عندما ينام طفل وفجأة يوقظه كابوس
عندما يعود العامل من عمله
الابتسامة هي حياة
تطرد الموت المتأرجح ليلا
ولا يعرف أحد أبدا إذا كان سيحتاج يوما
لابتسامة الآخر.

** مسافات

1
الحقيقة حجر جاف غير مستخدم
خلف النور.

2
الوجود يغزل دوائر
على جدران تتنصت.

3
يبكي فخرهم
على أسرار الجمال.
أيها الزمن الشره
أيها الزمن السرمدي.

4
حجر
حجر غير مفهوم،
هي قصة الإنسان غير الحر.

5
رأسها يعزف عواصف
هجران متكرر غير متوقع
صار مثل جزر نجاة
تذكر برهافة العشق.

6
رضيع 
يغني
فيعيد توزيع الظلم والعدل.

** تحقيق

شقوق حول العنق
في كل مرة يمسنا الضوء فيما يفصل بين البسيط والمعقد
قطعوا شجرة الحديقة
ذبلت الأزهار
المرأة التي تفتح مصاريع النافذة انكمشت في وحدتها
ساعي البريد غيّر طريقه
هؤلاء الذين يرون الحزن
يبصقون في المنديل
يشعلون سيجارة
ويتحققون من الشرخ على الزجاج الذي يأبى أن يسقط.

** في ذلك الصباح لم تطلع شمس

ذلك الصباح لم تطلع شمس،
كان الدجاج ينقر في أفكار الميت
وتعكر الماء في النهر.
في تلك الظهيرة أظلمت السماء،
امتلأت سفوح الجبال بالصلبان وزهور الخشخاش
والابتسامات تجمدت على وجوه زوار المتحف.
في ذلك الغروب انتثرت الدماء على المارة.

Dr.Randa
Dr.Radwa