الأحد 5 مايو 2024

5 نصائح لتعليم طفلك الحفاظ على الزي المدرسي الخاص به

الزي المدرسي

سيدتي26-9-2022 | 21:21

فاطمة الحسيني

 تشكو معظم الأمهات من إهمال أطفالهن للزي المدرسي وعدم الاعتناء بمظهرهم في المدرسة، ولتشجيع صغيرك على الاهتمام بزيه المدرسي، تقدم الدكتورة سامية عبد المطلب دكتوراه في الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية النصائح التالية..

  • من الأفضل شراء أكثر من طقم للزي المدرسي، حتى تتمكن الأم من غسلهم دون أن يعطل هذا ذهابه للمدرسة بسبب عدم نظافة الملابس أو صعوبة جفافها في فصل الشتاء، كما أنه من الصعب أن توجه الأم طفلها في مرحلتي الحضانة أو الابتدائي على المحافظة على نظافة ملابسه، وذلك لأن جزء من الصحة العقلية لأي طفل تتمثل في حركته.
  • من الممكن أن توجه الأم طفلها لبعض الإجراءات الاحترازية البسيطة، مثل خلع جاكيت المدرسة عند اللعب مع الزملاء في المدرسة، لأن معظم أولياء الأمور يشترون جاكيت واحد فقط لأبنائهم، وفى حالة شراء آخر يجب على الأم غسله كل ثلاث أيام، وإن لم تستطع شراء آخر فيتم غسله مرة واحدة أسبوعيًا.
  • الحرص على تعليم الطفل نفض ملابسه من أي أتربة أو رمال ناتجة عن اللعب بالمدرسة.
  • تعليم الأبناء غسل أيديهم مباشرةً بعد تناول الطعام واستخدام المناديل المبللة لتعقيم أيديهم.
  • لا ينبغي منع الصغير مشاركة الطعام مع زملائه خوفًا من اتساخ الزى المدرسي، لأن ذلك يؤثر سلباً على علاقة الصغير بزملائه خاصة في حالة الطفل الاجتماعي، لكن من الممكن توجيهه إلى الحفاظ على نظافة ملابسه، بالإضافة إلى أهمية تشجيعه على مصادقة زملائه، وذلك بزيادة عدد  "الساندوتشات المدرسية" حتى يتثنى لكل صغير تناول نصيبه بشكل منفصل عن الآخر، فجزء من حياة الصغار المدرسية يتمثل في تناول الوجبات مع أصدقائهم.