الثلاثاء 28 مايو 2024

مسؤولون حكوميون: تايوان ترغب في الانضمام إلى منظمة الطيران المدني الدولي

منظمة الطيران المدني الدولي

عرب وعالم27-9-2022 | 15:46

دار الهلال

كشف مسؤولون في الحكومة التايوانية عن رغبة بلادهم في الانضمام إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وقال ممثل تايوان لدى كندا تسنج هو جين - قبل اجتماع منظمة الطيران المدني الدولي في مونتريال - إنه "في حين أن بعض الدول قد تعتقد أن رغبة تايوان في الانضمام إلى منظمة الطيران المدني الدولي هي قضية سياسية، فإن التطورات الأخيرة في مضيق تايوان تشير بوضوح إلى أن سلامة الطيران المدني الدولي تتجاوز السياسة وهي حيوية لسلامة جميع الركاب"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية اليوم الثلاثاء.

وأضاف تسنج أن "أمن منطقة معلومات الطيران في تايبيه تعرض لتهديد شديد بسبب التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين حول تايوان بعد فترة وجيزة من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايبيه في أغسطس الماضي".

وأشار إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يفهم أن التدريبات العسكرية الصينية تنتهك بوضوح لوائح منظمة الطيران المدني الدولي وتعرض سلامة الطيران في تايوان وسلامة طيران الدول المجاورة للخطر.

وقال تسنج، وهو أحد أفراد وفد حكومي تايواني يقوم بحملة في مونتريال لإدراج تايوان في منظمة الطيران المدني الدولي، إن تلك التدريبات العسكرية القريبة جدًا من تايوان كانت تطورًا كبيرًا، ويجب مناقشتها في اجتماع جمعية منظمة الطيران المدني الدولي.

بدوره، قال رئيس الوفد، لين جيون ليانج، نائب المدير العام للإدارة المدنية للملاحة الجوية في تايوان، إن بلاده هي السلطة الإدارية الوحيدة في منطقة تايبيه الدولية للطيران، والتي قدمت خدمات إلى 72 مليون مسافر في عام 2019 قبل جائحة كورونا.

وأوضح لين أن الخطوط الجوية التجارية التايوانية تحتل المرتبة الأولى في العالم، وتايوان مستعدة للمساهمة في سلامة الطيران العالمية، داعياً إلى ضم البلاد إلى منظمة الطيران المدني الدولي.

ومنذ عام 2013، لم تتم دعوة تايوان لحضور اجتماعات منظمة الطيران المدني الدولي، وتم استبعادها من الدورة 41 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي، التي ستعقد في الفترة من 27 سبتمبر إلى 7 أكتوبر في مونتريال، حيث يقع المقر الرئيسي للمنظمة.