الإثنين 13 مايو 2024

تضم 932 كتابًا و20 دورية.. مكتبة الإسكندرية تتسلم مجموعة كتب مُهداة من الصين

مكتبة الإسكندرية تتسلم مجموعة كتب مهداة من الصين وتوقع اتفاقية مع مكتبة تشجيانج

ثقافة27-9-2022 | 17:15

دار الهلال

تسلمت مكتبة الإسكندرية، مجموعة من الكتب القيمة؛ التي أهدتها لها سفارة الصين، وتضم حوالي 932 كتابًا و20 دورية.

جاء ذلك خلال لقاء مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، اليوم الثلاثاء، القائم بأعمال سفير الصين بالقاهرة تشانج تاو، ووفدا من السفارة الصينية يضم عددا من المسئولين الثقافيين والإعلاميين.

ورحب مدير مكتبة الإسكندرية، بالقائم بأعمال سفير الصين والوفد المرافق له، معربا عن سعادته لتسلم هذا الإهداء القيم، الذي يؤكد عمق العلاقات الثقافية بين مصر والصين، مؤكدًا أن رواد مكتبة الإسكندرية سيستفيدون من هذا الإهداء بشكل كبير.

وشدد على قوة الروابط الثقافية بين مصر والصين، ورحب بالتعاون الثقافي والعلمي بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات الثقافية الصينية، لافتًا إلى أن المكتبة هي مؤسسة ثقافية عالمية تقدم للعالم الثقافة والرؤية المصرية التي تقوم على التعددية والامتزاج بين الثقافات المختلفة.


من جانبه أعرب القائم بأعمال سفير الصين عن اهتمامه البالغ بتعزيز التعاون بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات الثقافية الصينية، مؤكدًا أن المكتبة هي مجمع ثقافي وعلمي ضخم ومركز مهم للتواصل الثقافي بين مصر والعالم.


ولفت إلى أن الإهداء المقدم لمكتبة الإسكندرية يأتي في إطار تدعيم التعاون الثقافي بين البلدين، وهو يضم مجموعة من المطبوعات باللغة الصينية وأخرى مترجمة للغة العربية، وتدور حول عدة مجالات منها السياسة والثقافة والاقتصاد والإدارة والحكم. 


وأكد أن الثقافة هي أساس العلاقات الثنائية بين مصر والصين، لافتًا إلى مبادرة "الحزام والطريق" التي طرحها الرئيس الصيني، ومنتدى التعاون الصيني العربي.


كما تحدث عن دور القنصلية العامة للصين بالإسكندرية والمركز الثقافي الصيني في تدعيم العلاقات الثقافية بين البلدين، لافتا إلى أن 12 مدرسة في مصر ستبدأ بتدريس اللغة الصينية للطلاب هذا العام.


ووقع مدير مكتبة الإسكندرية، وقنصل عام الصين بالإسكندرية يانج يي، اتفاقية تعاون مشترك بين مكتبة الإسكندرية ومكتبة تشجيانغ الصينية.


وفي ختام الزيارة أجرى الإعلاميون من أعضاء الوفد مقابلات مع مدير مكتبة الإسكندرية؛ للتعرف على رؤيته المستقبلية لمكتبة الإسكندرية ومبادرات التعاون بين المكتبة والمؤسسات الثقافية الصينية.

Dr.Radwa
Egypt Air