السبت 18 مايو 2024

الخارجية الصينية تدعو إلى عدم المقارنة بين الأزمة الأوكرانية ومسألة تايوان

الخارجية الصينية

عرب وعالم28-9-2022 | 13:56

دار الهلال

علقت الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، على الاستفتاءات حول انضمام جمهوريتي دونباس ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا؛ أن الأزمة الأوكرانية تختلف اختلافا جوهريا عن مسألة تايوان، ولا يمكن مقارنتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، في تصريحات صحفية، مجيبا عن سؤال عما إذا كانت الصين تعتبر الاستفتاءات السابقة "إشارة كاذبة" للقوى الانفصالية التايوانية: "تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، ومسألة تايوان شأن داخلي حصري للصين؛ وهي تختلف اختلافا جوهريا عن الأزمة الأوكرانية، ولا يمكن مقارنتها".

واعتبر المتحدث أن الاستفتاءات المذكورة، "إشارة كاذبة" للقوى الانفصالية المؤيدة لاستقلال تايوان.

وشدد على أن أي محاولات المقارنة بين الأزمة الأوكرانية ومسألة تايوان، هي "تلاعب سياسي بدوافع خفية"؛ كما أنها "تدخّل فاضح في الشؤون الداخلية للصين".

وأضاف: "إن الصين تدافع دائما عن احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، ومراعاة الأهداف والمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، وأخذ المخاوف الأمنية المشروعة لجميع البلدان على محمل الجد، ودعم جميع الجهود الرامية إلى حل الأزمة سلميا".

وجرت الاستفتاءات على انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، حول تقرير المصير، في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الجاري؛ وأسفرت عن الانضمام إلى روسيا.

الاكثر قراءة