الأحد 16 يونيو 2024

( نشر فى المحافظات من ساعات )تشكيل بعثة أثرية لإجراء المسح والتنقيب بـ«تونا الجبل»

3-8-2017 | 17:26

قال رئيس جامعة المنيا الدكتور جمال الدين على أبو المجد، إنه تم تشكيل فريق بعثة أثرية للقيام بالمسح الأثري والتنقيب في منطقة "تونا الجبل"، بالإضافة إلى أعمال الترميم على أن تبدأ في مهامها في أكتوبر المقبل.

وأضاف رئيس الجامعة - خلال اجتماع مركز البحوث والدراسات الأثرية الذي عقد اليوم الخميس برئاسته - أن تشكيل هذه اللجنة جاء من أجل الحفاظ على التراث الأثري وخاصة في تلك المنطقة وكذلك نشر ثقافة الوعي الأثري والحضاري بين الطلاب.

وأوضح أنه تم تشكيل مجلس إدارة مجلة البحوث الأثرية من أجل نشر البحوث المتخصصة في مجال الآثار، والدراسات الأثرية، والفنون، والإرشاد، والسياحة، والتي يصدر أول عدد لها في أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أن هذه المجلة ستكون ضمن محور النشر الإلكترونى بالمكتبة الرقمية بمشروع المجلس الأعلى للجامعات.

وأشار رئيس مركز البحوث والدراسات الأثرية الدكتور جمال صفوت إلى أن المركز سيبدأ في تطبيق لائحة الرحلات العلمية بكليات الجامعة لنشر الوعي والتثقيف الأثري والسياحي لمعالم المنيا وعلى مستوى الجمهورية.

يذكر أن مركز البحوث والدراسات الأثرية لجامعة المنيا يحتوي على ورش للحرف ومتحف أثري يضم قطع مستنسخة من المتحف المصري والمتاحف العالمية، إلى جانب استراحة تونا الجبل التابعة للجامعة وتطويرها لأداء خدمات للطلاب والباحثين في مجال الآثار والحفائر.

حضر الاجتماع الدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد فاروق الجهمي عميد كلية الآداب، والدكتور حسن سند عميد كلية السياحة والفنادق، والدكتور الطيب عباس وكيل كلية السياحة والفنادق، والدكتور جمال صفوت سيد مدير المركز.