الجمعة 7 يونيو 2024

ملكة الدنمارك تجرد أربعة من أحفادها من ألقابهم الملكية

الملكة والاحفاد

الهلال لايت 29-9-2022 | 12:42

ميادة عبد الناصر

أعلنت الأسرة المالكة الدنماركية، أن الملكة مارغريت جردت أربعة من أحفادها من ألقابهم الملكية.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني، أزالت الملكة البالغة من العمر 82 عامًا ألقاب الأمير والأميرة وكذلك ألقاب "صاحب السمو" من نيكولاي 23 عامًا، وفيليكس 20 عامًا، وهنريك 13 عامًا، وأثينا 10 أعوام، وهم أبناء ابنها الثاني الأمير يواكيم.

وقال بيان صادر في هذا الخصوص، إن الملكة مارغريت تأمل في أن تسمح الخطوة للأشقاء بتشكيل حياتهم دون التقيد بالواجبات الخاصة التي  ينطوي عليها الانتماء الرسمي للعائلة المالكة الدنماركية.

وفي حديثها في وقت لاحق من ذلك اليوم، قالت مارجريت، إن القرار كان لديها منذ فترة طويلة وتعتقد أنه سيكون مفيدًا لهم في مستقبلهم.

ويحتفظ الأشقاء، الذين هم حاليًا من السابع إلى العاشر في خط العرش، بمراكزهم في ترتيب الخلافة وتدخل ألقابهم الجديدة، إما سعادة كونت مونبيزات أو سعادة كونتيسة مونبيزات حيز التنفيذ في 1 يناير 2023. 

ويحتفظ أحفاد ابنها الأكبر، ولي العهد الأمير فريدريك، المتزوج من ولي العهد الأسترالي المولد ماري بألقابهما، ومن  الآن فصاعدًا، يجب التعامل مع أحفاد الأمير يواكيم بوصفهم أصحاب السعادة ويتماشى قرار الملكة مع تعديلات مماثلة نفذتها البيوت الملكية الأخرى بطرق مختلفة في السنوات الأخيرة.

ومع هذا القرار تريد االملكة إنشاء إطار عمل للأحفاد الأربعة ليكونوا قادرين على تشكيل حياتهم الخاصة إلى حد كبير دون التقيد بالاعتبارات والواجبات الخاصة التي ينتمون إليها رسميًا مع البيت الملكى الدنماركى كمؤسسة.