الأربعاء 15 مايو 2024

امتحانات الثانوية العامة وأعمال السنة.. ملامح العام الدراسي الجديد 2022-2023

وزير التعليم

تحقيقات29-9-2022 | 13:34

أماني محمد

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم ملامح العام الدراسي الجديد 2022-2023 الذي سينطلق بعد غد السبت، مؤكدا أن هذا العام هو عام عودة الطلاب للمدرسة بهدف إعدادهم للمستقبل، و أن الهدف من الحضور إلى المدرسة التعلم والتنافس في المستقبل والحصول على مهارات مختلفة يكون بها قادرا على التنافسية.

وأوضح حجازي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم للإعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد، أن الشراكة الحقيقية مع أولياء الأمور وتمكين الطلاب من إنتاج المعرفة، كما أن المعلم هو شريان العملية التعليمية وهو ما تعمل عليه الوزارة.

أعمال السنة لصفوف النقل

وأوضح وزير التعليم أنه بالنسبة للصفوف من السادس الابتدائي وحتي الثاني الثانوي سيكون هناك أعمال السنة تهدف تجهيز الطالب للمذاكرة ولضمان عدم التحكم في الطالب، موضحا أنه سيكون هناك اختباران في شهر أكتوبر ونوفمبر على مستوى المدرسة وسيتم وضعه من قبل موجه المادة وسيحصل الطالب على أعلى درجة بالإضافة إلى درجات السلوك والانضباط داخل المدرسة.

وعن امتحان منتصف العام الدراسي، أوضح أنه سيتم إعداد شهادة جديدة للطلاب تتضمن وصف للطالب تتضمن " نقطة تميز، نقطة تحتاج إلى دعم " داخل المدرسة وسيكون ولي الأمر شريك في هذا الوصف، بالإضافة إلى كتابة ميول واتجاهات الطلاب الفنية والرياضية والعلمية.

المشروع البحثي

وأكد وزير التعليم أن هذا العام سيشهد إضافة مادة المشروعات البحثية وهي مادة لا تضاف إلى المجموع، حيث يقوم الطالب بإعداد مشروعات بحثية عن العديد من القضايا التي تهتم بها الدولة والإنجازات المصرية في المشروعات الكبرى.

وأوضح أنه سيتم إدارة المشروعات من قبل رائد الفصل الذي سيعود من جديد في المدارس وهو مشروع بحثي واحد في كل فصل دراسي، كما ستحفز الوزارة الطلاب على إعداد هذه المشروعات من خلال اختيار أفضل 10 أبحاث في المدرسة وعقد مسابقات مع المدارس الأخرى، وذلك بهدف تعلم مهارات البحث ومساعدة الطلاب.

امتحانات الثانوية العامة 2023

وفيما يخص الثانوية العامة هذا العام، أوضح وزير التعليم أن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى تعقد على مستوى المدرسة والإدارة بواقع 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% مقالية، وسيكون التصحيح على مستوى المدرسة والإدارة.

وأشار إلى أن امتحانات الثانوية العامة ستعقد مثل العام الماضى بنظام البابل شيت وليست إلكترونية، كما أن التصحيح فيها سيكون إلكترونيا بالكامل ولا عودة للعنصر البشرى نهائيا من خلال نماذج استرشادية وسيقوم على التصحيح 2 من المعلمين، مشيرا إلى أنه سيتم إعداد مراكز تصحيح على مستوى الجمهورية والأسئلة ستقيس المستويات العليا للتفكير.

وعن شكل امتحان الثانوية العامة، أكد أنه تم إعداد دليل تعلم للطالب سيحصل عليه طالب الثانوية العامة للتدريب على كيفية المذاكرة والامتحانات، والأسئلة ستكون جزئين أسئلة اختيارية بنسبة 85% و15% أسئلة مقالية قصيرة، كما أن كتاب المفاهيم مستمر هذا العام وسيتم استخدام التابلت في الامتحانات الشهرية للتدريب على الامتحانات بهدف تدريب الطالب على الامتحان.

 

مبادرة أنا المعلم

وأكد حجازي، أن المعلم هو شريان العملية التعليمية وستعمل الوزارة على بناء قدرات المعلمين من خلال التدريب وتنمية المهارات وتحفيزهم، موضحا أنه في النصف الثاني من أكتوبر المقبل ، سيكون هناك احتفالية كبيرة تحت عنوان " أنا المعلم" وسيكون هناك حوافز للمعلم لهم من خلال نقاط الأداء، وسيكون للمعلم بطاقة لشراء احتياجاته من جميع الأماكن بتخفيضات كبيرة.

وأضاف أنه سيتم اختيار 1000 معلم لتدريبهم على تولي إدارة المدارس من خلال الحصول على دبلومة استراتيجية لمدة عام، مؤكدا أن الوزارة تعمل حاليا على رخصة مزاولة المهنة وسيتم وضع آليات جديدة لأن التدريس نظام إبداعي، بجانب مشروع كبير لحوكمة التعليم الخاص وتصنيف المدارس الخاصة، بالإضافة إلى لائحة انضباط تعمل الوزارة عليها الآن.

اليوم الرياضي

كما أعلن وزير التعليم دمج التكنولوجيا في البرامج الدراسية من خلال قنوات مدرستنا "1،2،3"، للصفوف من الصف السادس الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، وستكون هناك فترة المشاهدة ستساعد المدرس على تنفيذ مجموعة من التطبيقات بالإضافة إلى توفير حصة من كل مادة، واستغلالها لتطبيق اليوم الرياضي في المدرسة بالتبادل مع الأنشطة الأخرى وذلك بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة. 

ولفت إلى الوزارة ستبدأ بـ 25% من المدارس فيما يتعلق بفترات المشاهدة واليوم الرياضي حيث سيتم الاختيار جغرافيًا في البداية على أن تضم مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية، وسيتم الزيادة إلى 50% بعد شهر من بداية العام الدراسي لتصل إلى 100% بداية من نصف العام الدراسي الثاني.

Dr.Radwa
Egypt Air