الجمعة 9 ديسمبر 2022

لجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء أوضاع الأطفال في أوكرانيا بسبب الحرب

الاطفال في اوكرانيا

عرب وعالم29-9-2022 | 16:30

دار الهلال

أعربت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة عن قلقها البالغ إزاء وضع الأطفال في أوكرانيا، لا سيما الذين يعانون من حالات صحية عقلية موجودة من قبل الحرب.

وقالت اللجنة الأممية - في تقرير اليوم  عقب مراجعة ملف حقوق الطفل في أوكرانيا ضمن دورتها الحالية - إن هؤلاء الأطفال معرضون لخطر الاضطرابات النفسية الفورية والطويلة الأجل بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب والقلق الناجم عن الهجوم المسلح الروسي.

وحثت اللجنة الدولة، الأطراف والبلدان التي تستضيف اللاجئين الأوكرانيين، على تحديد أولويات وتمويل برامج لحماية الصحة العقلية للأطفال ومقدمي الرعاية لهم .

وفي الوقت الذي رحبت فيه اللجنة بالتدابير الاستثنائية التي اتخذتها أوكرانيا لحماية حقوق الطفل منذ بدء الحرب، أعربت عن قلقها لوجود عدد كبير من الأطفال في المؤسسات قبل الحرب، مشيرة إلى أن العديد منهم لا يزالون في المؤسسات التي تعاني من نقص الموظفين وفي ظروف سيئة حتى اليوم.

وأوصت اللجنة، أوكرانيا بتكثيف عملياتها المتعلقة بإخراج الأطفال من المؤسسات وتسهيل الرعاية الأسرية للأطفال بمن فيهم الأطفال المشردون داخليا، وطالبوا اللجوء في الخارج، كما طلبت من اوكرانيا تعزيز نظام الكفالة للأطفال الذين لا يستطيعون البقاء مع أسرهم .